social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 22, Numéro 1, Pages 467-478
2021-06-30

مسرح الطفل ودروه في تعلم اللغة العربية وتنمية المفاهيم لدى التلميذ

الكاتب : بزعي يسرى .

الملخص

إن الأبعاد الخاصة بهذا البحث الذي بين أيدينا تتمثل في التعرف على مدى أهمية المسرح في حياة الطفل النفسية والاجتماعية والثقافية، وذلك لما يحمله من قيم اجتماعية ولأسلوبه المرن في عملية التلقي لدى الطفل، وتهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور المسرح في مساعدة الطفل في عملية التنئشة الاجتماعية بعد الأسرة، وامكانية تعلمه للغة العربية من خلال ما يشاهده من مسرحيات، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة الى اكتشاف مدى الأهمية التي يلعبها المسرح الموجه للطفل في تنميه مهاراته اللغوية وتنمية شخصيته والمساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية ونقل مختلف القيم الاجتماعية له. The dimensions of this research that we have in our hands are to identify the extent of the importance of theater in the child's psychological, social and cultural life, because of its social values and its flexible approach to the child's reception process, and this study aims to reveal the role of theater in helping the child in the process of resuscitation. The social after the family, and the possibility of learning the Arabic language through the plays he watches, and through this study we have come to discover the extent of the importance that theater directed to the child plays in developing his linguistic skills, developing his personality, and contributing to the process of socialization and transmitting various social values to him.

الكلمات المفتاحية

المسرح؛ مسرح الطفل؛ التلميذ؛ اللغة العربية؛ التنشئة الاجتماعية.