مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 9, Numéro 2, Pages 106-124
2021-08-08

L’efficacité Du Programme « Aba »dans Le Développement Des Capacités De Langage Et De La Perception Et L’interaction D’un Enfant Autiste A L’âge Maternel

الكاتب : بنابي صبييحة . بطوش صوراية .

الملخص

ملخص الدراسة التوحد يعرفه كل من (ريتو و فريمان 1979( إلى أنه اضطراب يعرف سلوكيا و وان مظاهره الأساسية يجب أن تظهر قبل أن يصل عمر الطفل 30 شهرا.و لابد من الإشارة إلى أن البرامج العلاجية في الجزائر المهتمة بفئة الأطفال المتوحدين هي غير واضحة وتفتقر إلى التركيز. وبناءا على هذا أرادت الباحثتان من خلال هذه الدراسة الكشف عن مدى فاعلية برنامج (ABA) "Méthode ABA » « Analyse comportementale » في تنمية القدرات المعرفية عند الطفل المتوحد والتي تتمثل في إدراك بعض المفردات اللغوية أي فهمها و إنتاجها ، وبهذا أردنا تعميم استخدام هذا البرنامج في مختلف رياض الأطفال لتنمية قدرات الطفل المتوحد،و حتى في المراكز الخاصة بالأطفال المتوحدين و قد اعتمدت الباحثتان في هذه الدراسة على المنهج الإكلينيكي لدراسة حالة و استعملت مجموعة من أدوات البحث: سلم كارس لتحديد درجة التوحد، قائمة اندرسون لقياس القدرات المعرفية كقياس قبلي و بعدي، كما تم الاستعانة بتقنيات برنامج (ABA)الذي يرتكز على قواعد النظرية السلوكية أجريت الدراسة الميدانية في "روضة الطفل المدلل"، المتواجدة بمدينة تيزي وزو، حيث دامت أربعة أسابيع بشكل مكثف، و بمعدل أربع أيام في الأسبوع،وتكونت عينة الدراسة من ثلاثة(03)أطفال متوحدين من الدرجة المتوسطة حسب سلم كارس، و قد أسفرت نتائج الدراسة في النهابة على فعالية برنامج (ABA)في تمكين الطفل المتوحد في سن ما قبل التمدرس من تنمية قدراته الإدراكية و اللغوية من حيث الفهم و الإنتاج و ذلك باكتساب المفردات المتعلقة ببعض الأشكال الهندسية ،و كذا بعض الألوان الأساسية و تعميمها في حياته اليومية. بالإضافة إلى تنمية قدراته التفاعلية من خلال تشجيعه و تعزيزه و مكافأته على الإجابات الصحيحة. الكلمات المفتاحية: التوحد ، ، برنامج « ABA »، اللغة،الادراك،التفاعل -Cette étude vise à révéler l'importance de programme « ABA »et son rôle dans l’amélioration des fonctions cognitives chez un enfant autiste de moyen degré et d'âge scolaire . Afin d’atteindre ces résultats, on a utilisé comme outils de travail : l’échelle de Cars pour déterminer le degré de l’autisme, test l’échelle de Cars pour déterminer le degré de l’autisme, l’inventaire d’Anderson pour évaluer les capacités cognitives, L’étude a été effectuée au niveau du «Crèche l’enfant gâté» à Tizi-Ouzou, et a été également mise en application sur la présentation d’un échantillon de trois cas atteints d’autisme moyen selon l’échelle de Cars , âgé entre 6 à 9 ans. L'étude a duré quatre semaines à raison de quatre jours par semaine, pendant une 2heurs. Les résultats obtenus étant concluants; confirmant l’efficacité du programme « ABA » employée dans le développement au niveau des capacités de la perception ainsi que la production et la compréhension du langage ;. Mots clés : L’autisme,programme « ABA » ,le langage , la perception ,l’interaction

الكلمات المفتاحية

L’autisme ; programme « ABA » ; le langage ; la perception ; l’interaction