مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 577-597
2018-06-29

فاعليةاستراتيجية الصَّفُّ المَقْلُوبُ فِي تَنْمِيَةِ المَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ لَدَى تِلْمِيذَاتِ الصّف الخامس الابتدائي بالطَّائِفُ

الكاتب : خصاونة نجوى أحمد سليم .

الملخص

المستخلص: هَدَفْتُ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إِلَى الكَشْفِ عَنْ فَاعِلِيَّةٍ إِسْتِرَاتِيجِيَّةٍ الصَّفِّ المَقْلُوبِ فِي تَنْمِيَةِ المَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ لَدَى طَالِبَاتِ الصف الخامس الابتدائيِ بالطَّائِفُ. تَكَوَّنَتْ عَيِّنَةُ الدِّرَاسَةِ مَنْ (52) طَالِبَةٌ مِنْ الصَّفِّ الخامس الاِبْتِدَائِيِّ بِمَدِينَةٍ الطَّائِفُ. خِلَالَ العَامِ الدِّرَاسِيِّ ٢٠١٧/٢٠١٦، وَقَسَمَتْ إِلَى مَجْمُوعَتَيْنِ: تَجْرِيبِيَّةٌ دُرَست النَّحْوُ (القَوَاعِدُ) بِاِسْتِخْدَامٍ إِسْتِرَاتِيجِيَّةُ الصَّفِّ المَقْلُوبُ وضابطة دُرَست بِاِسْتِخْدَامِ الطَّرِيقَةِ الاِعْتِيَادِيَّةِ. وَتَحْقِيقًا لِهَدَفِ الدِّرَاسَةِ أَعَدْتُ البَاحِثَةَ قَائِمَةٌ بِالمَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ المُنَاسِبَةِ لَعِينَةُ الدِّرَاسَةِ وَاِخْتِبَارًا لِقِيَاسِ المَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ فِي مهارات: الإِعْرَابِ وَالضَّبْطُ بِالحَرَكَاتِ وَتَقْدِيرِ عَلَامَةِ الإِعْرَابِ وَالتَّمْثِيلُ بِجُمْلَةٍ مُفِيدَةٌ وَالاِسْتِخْرَاجِ. وَبَعْدَ إِجْرَاءِ التَّحْلِيلَاتِ الإِحْصَائِيَّةِ المُنَاسَبَةَ أَظْهَرَتْ نَتَائِجُ الدِّرَاسَةِ وَجُودٌ فُرُوقٌ ذَاتُ دَلَالَةٍ إِحْصَائِيَّةٍ عِنْدَ مُسْتَوَى الدَّلَالَةِ (0.05=α) بَيْنَ المَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةُ وَالمَجْمُوعَةِ الضابطة فِي المَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ جَمِيعِهَا وَلِمَصْلَحَةِ المَجْمُوعَةِ التَّجْرِيبِيَّةُ. وَأَوْصَتْ البَاحِثَةُ بتوظيف إِسْتِرَاتِيجِيَّةٌ الصَّفِّ المَقْلُوبُ فِي تَدْرِيسِ المَفَاهِيمِ النَّحْوِيَّةِ لَدَى طَالِبَاتِ الصَّفِّ الخامس الاِبْتِدَائِيُّ. الكَلِمَاتُ المفتاحية: الصَّفُّ المَقْلُوبُ، المَفَاهِيمُ النَّحْوِيَّةَ. Abstract The aim of this study was to reveal the effectiveness of the inverted grade strategy in developing grammatical concepts among fifth primary school grade students in Taif. The study sample consisted of (52) female students in the fifth grade in Taif. During the academic year 2017/2016, it was divided into two groups: Experimental studied grammar using an inverted row strategy and control was studied using the normal method. To achieve the objective of the study, the researcher prepared a list of appropriate grammatical concepts for the study sample and a test for the measurement of grammatical concepts in expression and control levels Appreciation of the sign of expression and representation in a useful sentence and extraction. After performing the appropriate statistical analyzes, the results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05 = α) between the experimental group and the control group in all grammatical concepts and for the benefit of the experimental group. The researcher recommended employing the inverted grade strategy in teaching the grammatical concepts of fifth graders. Keywords:

الكلمات المفتاحية

الصَّفُّ المَقْلُوبُ، المَفَاهِيمُ النَّحْوِيَّةَ.