الباحث
Volume 3, Numéro 4, Pages 184-194
2011-12-14
Authors : Assia Benettayeb .
إن إبراز الدور الفعال الذي للقراءة المكثفة وكذا المطالعة في تعلم اللغات الأجنبية وفي مقدمتها اللغة الانجليزية أصبح الشغل الشاغل للعديد من الباحثين والدارسين في مجال تنمية قدرات الاستيعاب لدى الطالب وتمكينه من اللغة بطريقة تساعده على الاسترسال العفوي فيها والقراءة السلسة لنصوصها. وبمعنى آخر : يتلخص مضمون هذه الورقة في تركيز اهتمام كل من الأستاذ والطالب على الأهمية القصوى للمطالعة والقراءة المكثفة باختلاف أنواعها على العملية التعليمية والتلقينية بصفة عامة ، وعلى الرصيد اللغوي والمعلوماتي للطالب القارئ بصفة خاصة. في هذا الإطار سنحاول استدلالا بما توصلت إليه لدراسات الحديثة في مجال القراءة التطرق إلى مفهوم المطالعة المكثفة من جوانب عديدة أهمها الجانب البيداغوجي التعليمي. كما سنسلط الضوء على مجمل الخطوات التي يجب إتباعها من طرف الطالب والأستاذ في قسم القراءة المكثفة والمعايير التي يفترض الاعتماد عليها للتسيير الصحيح لعملية القراءة . وفي ختام هذا البحث سنبرز مسؤولية كل من الطالب والأستاذ في استدراك الفوائد غير المحدودة للقراءة المكثفة ، والتي طالما كانت ولا تزال الممول الأساسي والفريد الذي يثري حاجتنا للارتقاء في تعلم اللغات في ظل تغيرات عصر المعلوماتية The present work is an attempt from the researcher to ignite teachers' enthusiasm and increase students' curiosity for EFL Extensive Reading (ER). In other words the main concern of the present paper is to focus teachers as well as students' attention on the importance of a skill (ER) which is most of the time-not to say all the time- given little concern in our EFL classrooms especially at the university level. To feet this aim, a definition of extensive reading is presented followed by the crucial steps and procedures the two partners teachers and students have to consider for a successful extensive reading program. Furthermore both teachers as well as students roles and responsibilities in the EFL extensive reading classroom are focused. The concluding part of the work is reserved to an illustration of some of the endless benefits and advantages of the fruitful skill of extensive reading with an emphasis on the support it may offer to the teaching/learning process as a whole.
Extensive Reading (ER) ; EFL Classroom ; Teachers ; Learners
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Benettayeb Assia
.
pages 03-16.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.
Ogab Khadidja
.
Brakni Dalila
.
pages 723-750.