مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 1, Pages 61-64
2013-06-06

التكوين الجامعي في مجال الإعلام الرياضي بين النظرية وواقع الممارسة

الكاتب : مفتاح عمرون .

الملخص

يعيش العالم في السنوات الأخيرة عصرا جديدا يحفل بالعديد من المتغيرات والتحديات الإدارية ، والتي فرضتها الثورة التكنولوجية الحديثة، حيث أصبح التميز في الأداء ، هو العامل المؤثر والحاسم للتطور والتقدم في جميع نواحي الحياة. و في ظل التطور التكنولوجي والانفتاح الإعلامي تواجه وسائل الإعلام بمختلف أنواعها تحديات كبيرة وعلى مستويات عديدة، وقد تعددت النقاشات وطرحت تساؤلات كثيرة في هذا الإطار، لكن الكثير أغفل جانبا هاما في تلك التحديات ويتعلق الأمر أساسا بمرسل الرسالة الإعلامية، المسؤول المباشر عن المادة التي تقرأ أو تبث، إنه التكوين الذي يعد الممر الهاملضمان استمرارسيرالمؤسسة الإعلاميةفي الطريق السليم . تكوين رجال الإعلام والاتصال الرياضي أصبح المعيار الاساسيالذي يضمن مسايرة الوسيلة الإعلامية للتطورات الحاصلة خاصة وأن الجزائر مقبلة على الانفتاح الإعلامي الرياضي وإطلاق قنوات فضائيةوإذاعية خاصة، تفرض المنافسة في سوق الإعلام عموما والرياضي خصوصا، وتستقطب الكفاءات التي تضمن لها الاستمرار، فالحديث عن التكوين الإعلامي الرياضي في ظل التطور الإعلامي أصبح محط اهتمام مختلف المؤسسات والهيئات بالنظر إلى التطورات الهائلة في مختلف المجالات ومنها الإعلام عموما الذي يعد بمثابة السلطة الرابعة في المجتمع، لكن الملاحظ أن العديد من الصحفيين ومهنيي الإعلام الرياضييوظفون بشهادات غير شهادة التخصص، وهذا يؤثر على المردود والأداء الإعلامي الرياضي، ناهيك عن عدم إتقان مهارات الكتابة والتحرير الصحفي، إضافة إلى أن بعض الصحفيين والمنشطين يفتقدون الروح الإعلامية التي أساسها الابتكار والإبداع وكأنهم يعملون في مؤسسة إدارية وليست إعلامية من جهة ثانية، وبالمقابل فإن سياسة التكوين الجامعي في مجال الإعلام الرياضي الموجهة إلى طلبة معاهد وفروع الإعلام والاتصال الرياضي لم تعرف تطبيقا إلا في السنوات الأخيرة بالرغم من أنه يعتبر(التكوين الجامعي) القاعدة الرئيسية لممارسة العمل الإعلامي، الشيء الذي يجعل من طالب جامعي في الاختصاص إعلاميا رياضيا متمكنا ذو كفاءة عالية تميزه عن باقي الإعلاميين وحتى يحقق ذلك لا بد أن تكون هناك علاقة بين ما تلقاه خلال مرحلة التكوين الجامعي في مجال الإعلام الرياضي وبين ما هو موجود في المنظومة الإعلامية الرياضية بمختلف المؤسسات الإعلامية ولو بشكل متقارب، وهذا ما يدفعنا إلى الخوض في مضمار دور التكوين الجامعي في مجال الإعلام الرياضي في تطوير المنظومة الإعلامية الرياضية.

الكلمات المفتاحية

التكوين الجامعي في مجال الإعلام الرياضي بين النظرية وواقع الممارسة