Sciences of sport performance
Volume 1, Numéro 2, Pages 242-258

مدى مساهمة الإعلام الرياضي المرئي في نشر ثقافة الاحتراف الرياضي بالجزائر من خلال قناة الهداف Tv "دراسة ميدانية من وجهة نظر أساتذة قسمي الإعلام الرياضي والإدارة والتسيير الرياضي بمعهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة"

الكاتب : حمزة شريف . مفتاح مجادي . صالح ربوح .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى مساهمة الإعلام الرياضي المرئي في نشر ثقافة الاحتراف الرياضي بالجزائر من خلال قناة الهداف tv حيث تكون مجتمع الدراسة من أساتذة قسمي الإعلام والاتصال الرياضي والإدارة والتسيير الرياضي بمعهد العلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، والذي يقدر عددهم بـــــ32 أستاذا حيث يحتوي قسم الإعلام والاتصال الرياضي على 11 أستاذا وقسم الإدارة والتسيير الرياضي على 21 أستاذا نظرا لمحدودية حجم مجتمع الدراسة فقد قام الباحث بحصر كل العناصر التي تتوفر فيهم إمكانية التطبيق عليهم، لكل من أساتذة قسمي الإعلام والاتصال الرياضي والإدارة والتسيير الرياضي، حيث تم اختيار عينة المسح الشامل. بينما كانت الأدوات المستخدمة في الدراسة استمارة الاستبيان، موجهة لأساتذة قسم الإعلام والاتصال الرياضي والادارة والتسيير الرياضي حيث أن أهم النتائج المتحصل اليها هي : * ان للبرامج الرياضية لقناة الهداف مساهمة ودور ضعيف في نشر ثقافة الاحتراف الرياضي في كرة القدم بالجزائر. * ان للصحفي الرياضي ودور ضعيف في نشر ثقافة الاحتراف الرياضي في كرة القدم بالجزائر . Summary: Search goal:this study aimed to determine the extent of sports media's contribution to the dissemination of the culture of professionalism in Algeria. By Al-Haddaf TV, where the study community is composed of teachers of the information and sports communication sections, as well as sports management and management of the Institute of Science and Technology of Physics and Sports of the University of m’sila, which has about 32 professors. Due to the limited size of the study population, the researcher has limited all the elements that are applicable to them, for each of the teachers of the information and sports communication and sports management and management departments, where the sample of the complete survey was selected. The tools used in this study were questionnaires, addressed to the teachers of the Department of Information and Communication sport and sport management, since the main results obtained are as follows: * The sports programs of the chain have as objectives and a weak role in spreading the culture of professionalism in football in Algeria. * The sports journalist plays a weak role in spreading the culture of professionalism in football in alegria.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الرياضي المرئي ، الاحتراف الرياضي ، قناة الهداف