مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 145-159
2015-12-31

المنطلقات المعرفية والمنهجية لتصنيف العلوم عند ابن خلدون

الكاتب : أحمد الشريف بوساحة .

الملخص

تدور الفكرة الأساسية لهذه المقالة، على المنطلقات الفكرية والمنهجية لتصنيف العلوم عند ابن خلدون، والتي تتضمن الأساس الفلسفي الذي أرسى عليه هيكله التصنيفي، ويتمحور السؤال حول مدى تجاوز ابن خلدون أصناف العلوم عند اليونان والغرب؟ وما هي الإضافة التي تميز بها؟، ومن خلال البحث تبين أنّ ابن خلدون أعاد ترتيب العلوم والمعارف حسب رؤيته الفكرية والعقدية؛ حيث جاءت العلوم سواء النقلية أم العقلية كبرنامج عملي وتعليمي ينعكس أساسا في سلوك المسلم، وليس كتصنيف فلسفي مجرد، وقيمة العلوم تكمن في خدمة الأغراض الدينية، كما أدخل ابن خلدون علما جديدا في هيكله التصنيفي وهو علم العمران البشري. L'idée principale, de cet article de recherche, concerne les points de départ intellectuels et méthodologiques pour la classification des sciences chez «Ibn Khaldoun», qui comprend le fondement philosophique sur lequel il a posé sa structure taxinomique, la question tourne autour la limite de dépassement d’"Ibn Khaldoun" des genres de sciences chez les Grecques et les Occidentaux? Quels est l’ajout qui l’a distingué? Grâce à cette recherche il s’est avéré qu’"Ibn Khaldoun" a réarrangé les sciences et les connaissances selon sa vision intellectuelle et confessionnelle, puisque les sciences, scripturaires et intellectuelles, se sont avérés comme un programme d’action et d’enseignement qui se reflète principalement sur le comportement du musulman, mais pas comme une taxinomie philosophique abstraite. La valeur des sciences réside dans le service des fins religieux. "Ibn Khaldoun" a également introduit une nouvelle science dans sa structure taxinomique; c’est la science de l’(Omrane Bachari).

الكلمات المفتاحية

تصنيف العلوم، النسق الفلسفي، أساس التصنيف، العلوم في النسق التصنيفي، التكامل بين العلوم.