دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 5, Numéro 1, Pages 340-356
2018-06-01

مقومات وسبل إعداد مؤرخ جزائري متمكن: قراءة في الواقع والطموح

الكاتب : نعيمة طيب بوجمعة .

الملخص

أثبتت التجارب صعوبة الخوض في تجربة وضع منهج راقي للبناء أو التطور من دون أن يكون للمؤرخ دور في المجال، لأن له دور رقابي في تحديد أسس وأولويات التغيير الذي ينشده هذا المجتمع أو ذاك، فهو يستطيع وفق تكوينه المهني والثقافي أن يكون عاملا مساعدا في حل مشكلات المجتمع وتتبع جذورها، وهذا يأتي من كون المؤرخ ذاكرة الأمة ومفتاح لشخصيتها، ففي أوقات الأزمات يلجأ المفكرون إلى التاريخ لصياغة نظريات ورؤى وأفكار يفسرون من خلالها أسباب ما يحدث، ويحاولون الوصول إلى الحلول الواقعية للمشكلات التي يعاني منها المجتمع، والمشكلة عندنا هي تراجع مستوى الإعداد النفسي والفكري والثقافي للمؤرخ الجزائري في هذه المرحلة. ومن هنا جاءت فكرة هذا البحث ، والتي أعتبرها محاولة أولية لفهم المشكلات وتحديد الرؤى من أجل استبيان الخلل ووضع حلول موضوعية باجتهادنا، بما يعيد للدراسات التاريخية مكانتها، ويعد مؤرخا جزائريا قادرا على أن يقدم الحلول الناجعة التي تساهم في رسم رؤية مستقبلية للمجتمع وتعيد له دوره المفقود. L'expérience a montré la difficulté d'entrer dans l'expérience du développement d'une approche sophistiquée de construction ou de développement sans le rôle de l'historien dans le domaine, car il a un rôle réglementaire pour déterminer les principes et les priorités du ce changement recherché par cette société ou autre, car il peut selon son décompte professionnel et culturel d’être un facteur contribuant à la résolution des problèmes de cette société, car c’est l’historien c’est la mémoire de la nation, Et en temps de crise, les intellectuels recourent à l'histoire pour formuler des théories, des visions et des idées qui expliquent les causes de ce qui se passe et tentent de trouver des solutions réalistes aux problèmes de la société. Ainsi, l'idée est venu de cette recherche est, que je considère comme une première tentative pour comprendre les problèmes et définir des visions afin d'étudier le déséquilibre et développer des solutions objectives, des solutions efficaces qui contribuent à façonner une vision future pour la société et à restaurer son rôle perdu

الكلمات المفتاحية

المورخ .الدراسة التاريخية .الاسلوب المنهجي .البعد المعرفي