دراسات نفسية وتربوية
Volume 14, Numéro 1, Pages 156-174
2021-02-28

علاقة الفعالية الذاتية في منهجية البحث العلمي بالفعالية الذاتية الارشادية ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين.

الكاتب : نزيهة صحراوي .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين درجة الفعالية الذاتية في منهجية البحث العلمي والفعالية الذاتية الإرشادية ودرجة الطموح لدى الطلبة الجامعيين ، ولتحقيق نتائج الدراسة تم تطبيق المنهج الوصفي الارتباطي ، وقد قمنا بتطبيق مقياسي الفعالية الذاتية في منهجية البحث العلمي والفعالية الذاتية الإرشادية اللذان قمنا بناؤهما والتحقق من خصائصهما السيكومترية ، و مقياس مستوى الطموح الذي تم بناؤه في دراسة سابقة ، وقد تم اختيار 58 طالب مقبل على التخرج بالطريقة العشوائية البسيطة ، وبعد تطبيق أدوات الدراسة قمنا بتحليل نتائجها بواسطة الأساليب الإحصائية المناسبة وتم بذلك التوصل إلى النتائج التالية: . متوسط درجات أفراد العينة على مقياس فعالية الذات في منهجية البحث العلمي بلغ182.75،على مقياس مستوى الطموح. 69.70 ،على مقياس الفعالية الذاتية الإرشادية هو 102.06. .توجد علاقة دالة بين الفعالية الذاتية في المنهجية والفعالية الذاتية الإرشادية لدى الطلبة الجامعيين. . لا توجد علاقة دالة بين كل من الفعالية الذاتية في المنهجية والإرشاد بدرجة الطموح لدى أفراد العينة. الكلمات المفتاحية: الفعالية الذاتية، منهجية البحث العلمي، الفعالية الذاتية الإرشادية، مستوى الطموح. Study Summary:The present study aims at identifying the relationship between the degree of self-efficacy in the scientific research methodology and the self-efficacy and the degree of ambition of the university students. In order to achieve the results of the study, the descriptive descriptive approach was applied. We applied the self-efficacy measures in the methodology of scientific research and self-efficacy, And the level of ambition that was built in a previous study. Fifty-eight students were selected to graduate in a simple random way. After applying the tools of the study, we analyzed their results by means of statistical methods The following results were achieved: . The average score of the sample on the measure of self-efficacy in scientific research methodology reached 182.75, on the scale of the level of ambition. 69.70, on the indicative self-efficacy scale is 102.06. There is a significant relationship between self-efficacy in the methodology and self-efficacy of university students. . There is no significant relationship between the self-efficacy in the methodology and the extension of the degree of ambition among the sample members.

الكلمات المفتاحية

الفعالية الذاتية ; منهجية البحث العلمي ; الفعالية الذاتية الارشادية