مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 4, Numéro 5, Pages 25-34
2016-06-05

الذكاء الإقتصادي كآلية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة في المؤسسة الإقتصادية

الكاتب : بن سمينة عزيزة . بورحلة نجية .

الملخص

بتزايد حدة وشدة المنافسة في البيئة الإقتصادية على المستوى العالمي، والتحول نحو مجتمعات المعرفة أصبح الحصول على المعلومة وإستخدامها بكفاءة عالية مسألة محورية، ومنه فقد أدركت المؤسسة الإقتصادية أن العامل الوحيد الذي يبقيها في السباق نحو الريادة ويوفر لها ميزة تنافسية مستدامة هو الإهتمام الفعال بالمتطلبات الأساسية لبنائها، والتي من أبرزها الذكاء الإقتصادي، الذي أصبح في الأونة الأخيرة يحتل مكانة عالية في إهتمامات مختلف الدول والمؤسسات، وذلك نتيجة للإمتيازات التي حققها في مجال رفع القدرات التنافسية، من خلال الإرتكاز على كيفية البحث ومعالجة المعلومات المفيدة بهدف إستخدامها في التأقلم وزيادة التأثير في محيطها الخارجي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الإقتصادي، الميزة التنافسية، الميزة التنافسية المستدامة. : Abstract The increasing severity and intensity of competition in the economic environment on a global level, the transition to knowledge societies became access to information and use of high efficiency central issue, and it has realized the economic foundation that the only factor that keep them in the race for the leadership and provides them with a sustainable competitive advantage is an active interset in the basic requirements to build them, the most prominent of which economic intelligence , which has recently become occupy a high position in the interests of various countries and enterprises , as a result of concessions it made in the field of competitiveness through pivot on how to search and process useful information in order to use them to adapt and increase influence in environment external. Key words: Economic Intelligence, The Competitive Advantage, Sustainable Competitive Advantage.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الإقتصادي، الميزة التنافسية، الميزة التنافسية المستدامة