دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 2, Pages 149-164
2018-05-01

الرهانات الدافعة لإبداع المؤسسة المعاصرة - شركة "هنكل العالمية" نموذجا-

الكاتب : نبيلة صليحة دراج .

الملخص

الإبداع هو أحد أسرار التفوق في ميادين الحياة بصفة عامة، وفي مجال أعمال المؤسسة بوجه خاص، فهو أصل كل تحديث وتطوير لطرق وأساليب العمل، للتخلص من كل روتين من شأنه أن يتسبب في الركود والفشل. لذلك وتماشيا مع متطلبات هذه الألفية. و ما تحمله من تحديات ، و من أجل تحقيق التفوق و النجاح يجب أن لا تكتفي المؤسسات الحديثة بالقيام بأعمالها بطريقة سليمة و صحيحة أو أن تؤدي وظيفتها بأمانة و إخلاص، وإنما يجب عليها رفع طموحها و ترقية غاياتها لتتحول من مؤسسة كلاسيكية إلى ركب المؤسسات المبدعة التي يصبح فيها الإبداع سمة لخدماتها، منتجاتها و أدائها، مستهدفة بذلك الحصول على رضا وولاء الزبون الذي تطورت حاجاته وتطلعاته شكليا و جوهريا، فأصبح يطمح في الحصول على ما يسعده ويزيد عما يريد ويرجوه. من هنا أصبح الإبداع عاملا إستراتيجيا في الحكم على نجاح المؤسسة في نشاطها وبقائها ،أو فشلها وفنائها في ظل قوة المنافسة الحادة والضغوطات الجديدة والمعقدة التي تميز بيئة الأعمال المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

الإبداع, الزبون،المنافسة،العولمة،تكنولوجيا الإعلام والاتصال، المعرفة.