مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 4, Numéro 2, Pages 28-44
2020-12-29

الدور الوسيط للتوجه الريادي في العلاقة بين المعرفة الضمنية والأداء الاستراتيجي دراسة تطبيقية على شركات الإتصالات السودانية.

الكاتب : عمارة الخير . يعقوب آدم .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط للتوجه الريادي في العلاقة بين المعرفة الضمنية والأداء الاستراتيجي ، بشركات الاتصالات السودانية. اعتمدت الدراسة على المنهج الكمي (الوصفي) وعلى أسلوب الحصر الشامل لجمع البيانات عن طريق الاستبانة ، حيث تم توزيع عدد 65 استبانه واسترد منها 62 بنسبة استجابة بلغت 95% وللتأكد من درجة الاعتمادية في البيانات تم استخدام اختبار ألفاكرونباخ وتم بناء نموذج الدراسة وتطوير الفرضيات اعتماداً على أدبيات الدراسات السابقة .واستخدم أسلوب تحليل المسار ونمذجه المعادلة البنائية لاختبار الفرضيات، و ذلك عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية جزئية بين المعرفة الضمنية والأداء الاسترتيجي، وبين المعرفة الضمنية والتوجه الريادي. كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بالكامل بين التوجه الريادي والاداء الاسراتيجي. وأن التوجه الريادي يتوسط بشكل جزئي في العلاقة بين المعرفة الضمنية والأداء الاسترتيجي. وأوصت الدراسة بإجراء دراسة هذا الموضوع في مجتمع كبير، كما أوصت بإجراء بحوث مستقبلية تشمل عدد من القطاعات الخدمية الاخرى حتى يمكن تعميم النتائج بصورة أفضل. Abstract This study aimed to examine the mediating role of entrepreneurial orientation on the relationship between tacit knowledge and strategic performance on Sudanese communication firms. The study used a non-probabilistic sample. The sample size was 62 individuals. The questionnaire was distributed to 65 individuals respond rete with 95%. For the analysis of data and hypotheses testing, descriptive statistical methods were used (frequencies, percentages, deviations,) and analytical statistical methods (Exploratory Factor Analysis, Confirmatory Factor Analysis, Pearson correlation and path analysis) through the statistical package for social science (SPSS) program. The results show that a partial positive relationship between tacit knowledge dimensions and strategic performance, and partial positive relationship between tacit knowledge dimensions and entrepreneurial orientation, the results also indicate that full positive relationship between entrepreneurial orientation and strategic performance, and partial mediating of entrepreneurial orientation between tacit knowledge and strategic performance. The study recommended that a conducting a study of this topic in a large community, and also recommended for future researches includes a number of other service sectors so that the results can be better generalized.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيه: المعرفة الضمنية ، الخبرة، المهارة ، التفكير ، الأداء الاستراتيجي، التوجه الريادي. ; Keywords: tacit knowledge, Experience, skill, thinking, strategic performance, entrepreneurial orientation.