مجلة النص
Volume 5, Numéro 2, Pages 51-64
2018-12-01

التكوين الفني بين التنظير و التطبيق في المؤسسات التربوية التعليمية الجزائرية

الكاتب : عبد الرحمن بوشيخ .

الملخص

الفن هو تنظيم و ترتيب حياة الفرد ,و المجتمع و هو منبع الجمال و الأحاسيس التي تفيض من داخلنا لخلق إبداعات فنية , و قد سارعت الدول المتقدمة في إقحام الفن في المؤسسات التعليمية لما فيه من قيم ,و تفعيله كمادة أساسية التي تتضمن جملة من أشكال الفن كالرسم و النحت و المسرح ...الخ يعتبر التكوين الفني من الركائز التي تعمل على تطوير نمو الفكر الثقافي ,والاجتماعي لدى الطلاب ,و فهمهم للحياة غير أن هذه الدول دعمت هذا الفن في المؤسسات التعليمية بتكوين مستمر و دائم قائم على التنظير و التطبيق و سخرة له الأرضية الخصبة لتطويره , و هذا ما لم نجده في المؤسسات التعليمية الجزائرية فحقا كانت هناك تكوين فني إلا أنه لم يعنى بالاهتمام الكبير ,و بدأت هذه المادة الفنية بالتلاشي و الزوال حتى تكاد تنعدم نهائيا في المؤسسات التعليمية ,متجاهلين أن التكوين الفني له دور كبير لما يكسبه للمتعلمين من خصال فنية و تربوية و يرتقي بأحاسيسهم الفنية و صقل مواهبهم. فالتكوين الفني في المؤسسات التعليمية التربوية هو بمثابة الغربال الذي يمحص ,و ننتقي عن طريقه النخب الموهوبة التي تحمل بداخلها إبداعا حتى نتمكن من تنميته ,كذلك التكوين الفني هو رابطة بين المواد التعليمية , به يمكن للمتعلم أن يميز بين الألوان ,و دلالاتها , و الخطوط و أشكالها , فالمؤسسات التعليمية هي اللبنة الأساسية و القاعدة التي يبنى عليها التكوين الفني لتنشئة جيل مبدع فطفل اليوم هو رجل المستقبل.

الكلمات المفتاحية

التكوين الفني , المؤسسات التعليمية , الأفاق , الراهن , التنظير و التطبيق