مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 139-162

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية الجزائرية ( دراسة حالة كل المؤسسات التربوية بولاية تندوف – الجزائر- )

الكاتب : حماد فردي . مصطفى بياض .

الملخص

تزايد الإهتمام في الآونة الأخيرة بقضية إدارة الجودة الشاملة في التعليم إلى الحد الذي جعل المفكرين يطلقون على هذا العصر "عصر الجودة الشاملة " بإعتبارها أحد الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الجديد الذي تولد لمسايرة المتغيرات الدولية والمحلية و محاولة التكيف معها ، و أصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة و الإصلاح التربوي بإعتبارهما وجهين لعملة واحدة . حيث إن إدارة الجودة الشاملة تمثل شكل تعاوني لأداء الأعمال بتحريك المواهب و القدرات لكل العاملين و الإدارة لتحسين الإنتاجية و الجودة بشكل مستمر و ذلك من خلال فرق العمل .

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ، الإصلاح التربوي ، الأداء .