مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 10, Pages 63-71
2018-06-10

(استراتيجيات التدريس: تطبيقات للبيداغوجيا أم لخبرة المدرس -تعليم اللغة أنموذجا -)

الكاتب : خلفاوي لزهاري . الزهرة بن عائشة .

الملخص

ملخص: تتنوع إستراتيجيات التدريس وطرق التدريس وتتنوع أيضا أساليب التدريس، أما أسلوب التدريس يرتبط بصورة أساسية بشخصية المعلم وسماته وخصائصه، ومع التسليم بأنه لا يوجد أسلوب محدد يمكن تفضيله عما سواه من الأساليب، إلا أنه نجد أن معظم الدراسات والأبحاث التي تناولت موضوع أساليب التدريس قد ربطت بين هذه الأساليب وأثرها على التحصيل، وإذا كان الأسلوب مرتبط بالمعلم إن جاز التعبير إلا أنه لابد عليه من إتباع طرق علمية وعملية في توصيل كل ذلك وهنا نخص بالذكر استراتيجيات التعليم؛ ولابد بالتنويه إلى أن هناك أسباب جعلت استراتيجيات التعليم عديدة؛ نذكر على سبل المثال لا الحصر خصوصية المادة التعليمية؛ فالطرق المتبعة في تعليم الرياضيات أو الأدب أو التاريخ أو السياسة أو اللغات (سواء الأم أو الأجنبية) تختلف باختلاف هذه المجالات؛ وعليه كان لزاما على المدرس أو المعلم وحتى الطالب الذي سيتوجه إلى المجال المهني يوما ما رصد وفهم تلك الخصوصية ثم الانطلاق منها في إيجاد سبل وطرق لتعليمها؛ بالرغم من أن استراتيجيات التعليم في خطوطها العريضة تبقى واحدة وقابلة للتطبيق على مواد ومجالات تعليمية مختلفة. وستركز هذه الورقة البحثية على استراتيجيات التدريس بصفة عامة والتركيز على استراتيجيات اللغة - كنموذج- وبهذا تأتي هذه الورقة البحثية للإجابة على: ما مفهوم اللغة ؟ ما الاستراتيجيات الحديثة المتبعة في تعليمها؟

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللغة؛ استراتيجيات التعليم، البيداغوجيا.