المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 7, Numéro 1, Pages 73-92
2007-06-15

النشاط البدني الرياضي التربوي ومفهوم تحقيق بعض أبعاد الذات الجسدية لدى مراهقي مرحلة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية ببعض ثانويات الجزائر العاصمة 15-18 سنة)

الكاتب : نافع سفيان .

الملخص

"المراهقة هي مرحلة اكتشاف الذات، فهي إذن جديرة بالعناية. والحاجة لتحقيق الذات هي أقوى الحاجات النفسية عند كل إنسان. تعتبر الذات الجسمية في مرحلة المراهقة من بين الأبعاد الهامة في تحقيق هذا المفهوم. لقد كان امتثال المسلمين بالمحافظة على أجسامهم استرشادا لحكمة الله تعالى وإبداعه في خلقه، حيث صورها القرآن الكريم: ""لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"" صدق الله العظيم (القرآن الكريم، الآية1، سورة التين). ولما كانت والأنشطة البدنية والرياضية هي إحدى الأنشطة الهامة ضمن النشاط المدرسي، وباعتبارها الطريقة الوحيدة التي تمكن المراهق من تحقيق ذاته، فإن ميل المراهق للعناية الفائقة بالمظهر الخارجي ليجذب انتباه الآخرين من نفس الجنس ومن الجنس الآخر، يمكن تفسيره بالعلاقة القوية بين القدرة والمهارات الجسمية والتوافق الاجتماعي. وفي هذه الدراسة يتطرق الباحث إلى أحد الأبعاد الهامة في مفهوم الذات، ألا وهي البعد الجسدي أو الذات الجسدية من خلال أبعادها المختارة وهي: المظهر الخارجي، الأداء الحركي، والصحة. فقد أجريت هذه الدراسة على عينة من التلاميذ من بعض مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر العاصمة. وذلك قصد الاطلاع على الدور الذي تلعبه مختلف الأنشطة البدنية والرياضية التربوية، بما فيها من المنافسات الداخلية والخارجية، والمنافسات التي تدخل ضمن البطولة المدرسية في تحقيق الذات الجسدية عند المراهقين باختلاف جنسهم. ومن خلال نتائج هذه الدراسة توصل الباحث إلى ما يلي: الفروقات بالنسبة للمتوسط الحسابي كانت دالة بالنسبة للذكور الممارسين لمختلف الأنشطة البدنية والرياضية على حساب المعفيين عن هذه الممارسة الرياضية. وكذلك مع الإناث المعفيات. ولم تكن دالة بالنسبة لنظرائهم الممارسات النشاط البدني الرياضي المدرسي.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي؛ التربية؛ التعليم الثانوي؛ أبعاد الذات الجسدية