مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 421-436
2020-06-01

ممارسة التربية البدنية و الرياضية ومالها من تأثير على الحالة النفسية لدى المراهقين في المؤسسات التربوية

الكاتب : محمد العربي . مصطفي عمروش . محمد ابوشوكان . كريم لعبان .

الملخص

تحمل التربية البدنية والرياضية كما في المواد الأخرى على تنمية وبلورة شخصية الفرد من جميع النواحي الحركية منها والنفسية والاجتماعية ، معتمدة في ذلك على النشاط الحركي الذي يميزها الذي يأخذ مدلوله من الأنشطة البدنية والرياضية كدعامة ثقافية واجتماعية ، فهي تمنح المتعلم رصيدا صحيا يضمن له التوازن السليم من جميع النواحي (محمد عادل ذهاب ، 1993: 19 حيث لها أهمية بالغة الأثر في تكوين المراهق وشخصيته حيث تحقق له فرصة اكتساب الخبرات والمهارات الحركية ، التي تزيده رغبة وثقة في الحياة وتجعله يحصل على القيمة التي قد لا يكتسبها في المنزل ، تقوم الأنشطة الرياضية بتنمية مواهب المراهق وقدراته البدنية والعقلية وتصوير الطاقات البدنية والنفسية ،و يأتي بتكييف برنامج يوافق بين الدروس وممارسة ت ب ر (صالح عبد العزيز، 1968:57) وجاءت التربية البدنية قصد إكمال العملية التربوية في تكوين الفرد السليم بدنيا اجتماعيا ، فكريا ، وخلقيا وجعله كفرد صالح لنفسه وأسرته ومجتمعه ووطنه، وفي دراستنا هذه أردنا أن نبين أهمية ممارسة التربية البنية والرياضية في المؤسسات التربوية ،ومالها من أهمية بالنسبة للمراهق من الناحية النفسية ،وكيف تخلصه من القلق والاكتئاب، وكذا العنف المدرسي فانتهجنا المنهج الوصفي التحليلي و الاستبيان كأداة لجمع المعلومات من عينة عددها 197 تلميذ تم اختيارها بطريقة عمدية من مجتمع الدراسة لبعض ثانويات ولاية البليدة نظرا لضيق الوفت،والمعالجة الإحصائية استعملناSPSSفكانت النتائج أنه تم تحقيق الفرضيات التي كانت كإجابات أولية ومؤقتة،أن ممارسة التربية البدنية تساهم في التخلص من القلق والاكتئاب الذي ينتاب المراهق وكذا تحد من العنف في المؤسسات التربوية ،ومنه تتحقق الفرضية العامة التي تقول بأن التربية البدنية والرياضية تلعب دور كبير في الصحة النفسية لدي المراهقين في المؤسسات التربوية وهذا يعتبر هدف أسمي للتربية البدنية التي تعتبر جزء من التربية العامة ومكملة لها .

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية ، الصحة النفسية ، المراهقExtracted: