التواصلية
Volume 6, Numéro 3, Pages 45-73
2020-10-31

مُعَلَّمُ العَرَبيَّةِ للنَّاطِقِينَ بِغَيرِهَا والتَّعلِيمُ الفَعَّالُ

الكاتب : كاجوج حازم .

الملخص

الـمُلخَّصُ: يُحَاولُ هَذَا البَّحثُ أَنْ يُعَالجَ قَضِيَّةً مُهِمَّةً مِن قَضَايا تَعليمِ العَربيَّةِ للنَّاطقينَ بغَيرها - من وِجهَةِ نَظَرِ البَّاحثِ- وهيَ معلِّمُ العَربيَّةِ الفعَّالُ للنَّاطقينَ بِغيرها كَعُنصرٍ مِن أَهَمِّ عَناصر العَمَليَّةِ التعليميَّةِ الـمُتَمَثَّلَةِ في الـمُعَلَّمِ، والـمُتَعَلِّمِ، وَالمادَّةِ التَّعليميَّةِ . كَما يَهدفُ إلى بَيانِ دَورِ المعَلِّمِ الفَعَّالَ في عَمَلِيَّة التَّعليم، والتَّعَلُّم ويُحَدِّدُ الصِّفاتِ الَّتي يجبُ أن يتَّصفَ بِهَا والمهاراتِ الَّتي يجبُ أَنْ يمتلكَها، والاستراتيجيَّاتِ الَّتي يجبُ أنْ يتَّبِعَها لِيكُونَ مُعلَّماً فَعَّالاً، وَتُـحَقِّقَ العمليَّةُ التعليميَّةُ الغايةَ الـمَرجوَّةَ منها في الوصُولِ إلى مُخرَجَاتٍ إيجابيَّةٍ تتَمَثَّلُ في مُتَعَلِّمٍ يَستَطِيعُ أَنْ يَتَجاوزَ الـمُستوى الَّذي دَرَسَهُ، وَينتقلَ إلى الـمُستوى الأعلى وصولاً إلى الـمُتَعَلِّم الـمُتقِن لِلُّغَةِ العَربيّةِ كَلغُةٍ هدفٍ بمهاراتـها الأربعِ الاستماعِ والكلامِ، والقراءةِ،والكتابةِ وِفْقَ الـمَعَايير العالميَّة لِتَعَلُّمِ اللُّغةِ الثَّانيَّةِ. Abstract: This research attempts to address one of the most important issues of teaching the Arabic language to non-native speakers. The most influential element in the teaching of Arabic for non-native speakers is the effectiveness of the teacher on the educational process, the learner, and the educational material. This research explores the effect of the teacher on the education process and how the teacher’s role and his skillset influence the learner’s ability to learn the language. It explores the strategies required to be an effective teacher of the Arabic language and get through the education process. This results in the learner being able to transcend their language skills and become proficient in the Arabic language in the four categories of listening, speaking, reading, and writing in order to meet the international standard of learning a second language.

الكلمات المفتاحية

اللُّغةُ الهَدَفُ، المعَلِّم الفَعَّالُ، التَّعليمُ الفَعَّالُ، المهَاراتُ، التَّعَلُّم، الـمُتعَلِّم، علم اللغة التَّطبيقي target language, effective teacher, effective education, skills, learning, learner, applied linguistics