مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 331-342
2018-09-15

الإيقاعات الحيوية: المعرفة المغيبة ! لماذا وكيف نضمنها برامج تكوين الأطباء والنفسانيين ؟

الكاتب : زعطوط رمضان . هوام شريفة .

الملخص

ملخص: يمكن لكل باحث مطلع على نتائج الدراسات المرتبطة بالإيقاعات الحيوية(circadian rhythms) ملاحظة البون الشاسع بين كم المعرفة المسنودة بالدليل في هذا المجال وبين تطبيقاتها في الطب والصيدلة وعلم النفس تشخيصا وعلاجا، مما يفوت فرصة الإفادة من تلك المعارف على المرضى والأصحاء. تشير الدراسات الى العلاقة بين اختلال تلك الإيقاعات وبين كثير من الاضطرابات العضوية والنفسية، كما في أمراض القلب، والربو، والبدانة، وأمراض المناعة، والغدد، والسرطان، والاكتئاب، وإختلالات النوم، واضطراب الذاتوية(autism). لكن سؤالا هاما يواجه الدارسين في هذا المجال مفاده إلى أي مدى تمت الاستفادة من تلك البحوث في مجالي الطب وعلم النفس نظرية، وتطبيقا؟ نجد الإجابة المفارقة في التغييب شبه التام للمعرفة التجريبية المتراكمة منذ عقود في مجال الإيقاعات الحيوية، وتجاهل نتائجها، سواء في التشخيص أو العلاج أو فهم أسباب الاضطرابات الجسدية والنفسية. باستثناء تطبيقات محدودة كما في حالة اضطرابات الغدد الصماء، أو الإيقاعات المدرسية. ويعود هذا الجهل أو التجاهل لعوامل متعددة، سنذكرها في صلب البحث في إجابتنا عن سؤال رئيس هما: لماذا يستمر هذا التغييب في الطب وعلم النفس؟ وكيف ندرج تلك المعرفة في برامج تكوين الاطباء والنفسانيين في مستوى التدرج وما بعده لسد هذه الثغرة؟ للإجابة عن تساؤلاتنا قمنا بمراجعة الأدب العلمي في مجال الإيقاعات الحيوية المنشورة ما بين 2006 إلى 2016 باستعمال محركي البحث Medline و Google Scholar. ثم قمنا بفحص برنامج تكوين الاطباء والنفسانيين في الجزائر لتأكيد فرضية غياب علم الإيقاعات في التكوين والتطبيق، واستنتاج اجوبة لتساؤلاتنا، وتقديم اقتراحات لسد هذه الفجوة وإطلاع طلبة الطب وعلم النفس على أهمية الإيقاعات ودورها في الصحة والمرض. كلمات مفتاحية: إيقاع حيوي، مفارقة، برنامج تكوين، أطباء، نفسانيون. Abstract: Researchers who are familiar with the results of studies related to circadian rhythms can observe the vast gap between evidence based knowledge in this field and its applications in medicine, pharmacology, and psychology both in diagnosis and treatment. This paradox misses benefit opportunity to patients and healthy people. Most studies in chronobiology show strong relationship between the disruption of these rhythms and many organic and psychological disorders, such as heart disease, asthma, obesity, immune diseases, cancer, depression, sleep disorders, and autism. But an important question for researchers in this area is to what extent was the use of such research in the fields of medicine and psychology theory, and application? We find the answer to the paradox in the almost complete absence of experimental knowledge accumulated in decades in the field of vital rhythms, ignoring most important results, whether in diagnosis or treatment or understanding the causes of physical and psychological disorders. Except for limited applications related to endocrine disorders, or school rhythms. This ignorance is due, probably, to several factors cited in our research to answer two questions: why doctors and psychologists continue to ignore circadian rhythms? How do we include this knowledge in the training programs of doctors and psychologists? We reviewed part of scientific literature in this field, published between 2006 and 2016 using Medline and Google Scholar search engines. Then, we review the program of training doctors and psychologists in Algeria to confirm our observation, and provide answers to our questions. Suggestions are proposed to fill this gap, and to inform students of medicine and psychology on rhythms importance in health and disease. Key words: circadian rhythm, paradox, training program, doctors, psychologists.

الكلمات المفتاحية

إيقاع حيوي، مفارقة، برنامج تكوين، أطباء، نفسانيون circadian rhythm, paradox, training program, doctors, psychologists