مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 298-310
2018-03-10

(الصحافة المكتوبة وصناعة الرأي العام) -دراسة تحليلية لجريدة الخبر الجزائرية حول سياسة التقشف-

الكاتب : سعد بلمداني .

الملخص

ملخص: إن الإعلام بوسائله الحديثة وبرامجه المتنوعة ، يصدر من خلال تصورات وأفكار ومبادئ تعمل على إحداث تغيير مقصود في المجتمع المستهدف،الامر الذي جعل وسائل الإعلام تعتبر الفرد متغير محوريا ضمن العملية الاتصالية ,لجذبه إلى محتوياتها ،وتعديل رأيه من خلال الوظائف التي تؤديها في المجتمع خاصة الوظيفة الإخبارية التي تمارس من خلالها الوسيلة أنواع مختلفة مـن التأثيرات على البنيات المعرفية والسلوكية للافراد،وهو ما أشارت إليه نظرية الأجندة كإحدى نظريات التأثير الاتصالية التي بحثت في طبيعة العلاقة التي تربط الجمهور بوسيلته الإعلامية ،معتبرة الصحافة المكتوبة أقوى الوسائل الإعلامية في ممارسة هذا الدور التأثيري.فإذا كان هذا هو الدور التأثيري الذي يجب أن تلعبه الصحافة المكتوبة داخل البنيات الاجتماعية التي تنشأ فيها ،فهل الصحافة المكتوبة الخاصة في الجزائر مارست نفس الدور من خلال معالجتها لقضية التقشف كقضية فرعية أكثر تخصص لدى المواطن الجزائري ،هذا ما سنحاول تسليط الضوء عليه وفق المقاربة النظرية لترتيب الأولويات (Agenda Setting) وذلك بتفحص العلاقة التي تربط الجمهور الجزائري بجريدة الخبر كممثل عن الصحافة الخاصة الجزائرية باحثين مدى تأثير أجندة الجريدة في صناعة رأي عام ظاهر حول موضوع التقشف الذي ظهر إلى الساحة جراء ظهور بوادر لأزمة الاقتصادية بالجزائر بانخفاض أسعار البترول وذلك من خلال رصد نقاط الاتساق و الانفصال بين ما تعرضه الجريدة حول الموضوع و ما يهم جمهورها و يتبناه .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الرأي العام ، الصحافة المكتوبة ، صناعة الراي العام ، التقشف .