مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 77-84
0000-00-00

تأثير أدوات متعددة مساعدة في تطوير مهارتي الوثب والرمي للصم والبكم بعمر(8-10)سنوات

الكاتب : ناهده عبد زيد الدليمي . نصر حسين عبد الأمير .

الملخص

تشير الإعاقة السمعية إلى ضعف كلي أو جزئي للقدرة على تمييز الأصوات أو هو عدم القدرة على اكتشاف الأصوات أو التمييز بين الأصوات المختلفة، وهذه الإعاقة عند الأطفال تكون غير ظاهرة وخفية، إذ يظهر الأطفال الذين يعانون منها غالبا في صورة طبيعية، إذ أن الإعاقة السمعية يمكن أن تكون وراثية أو أنها قد تنتج عن مرض أو إصابة معينة، كما أن الضعف السمعي إعاقة بالغة الخطورة يمكن أن تمثل عبء اجتماعي واقتصادي وتعليمي على الأفراد والأسرة والمجتمع، وإذا لم يتم اكتشافها في علاجها في مرحلة مبكرة فإنها تؤدي إلى تأخر معرفي وصعوبة في تعلم المهارات الحركية، إذ إن الاكتشاف المبكر والعلاج الفعال لها يحسن المهارات المعرفية واللغوية والاتصالية والحركية. وتعد التربية الخاصة إحدى المحاور الرئيسية المهمة في النظام التعليمي،والأفراد ذوو الاحتياجات الخاصة هم جزء من المجتمع لا يمكن لأي مجتمع في الوقت الحاضر إهمالهم وعدم الاهتمام بتربيتهم وتأهيلهم ليكونوا أفرادا ذوي تأثيرات إيجابية في المجتمع، إذ تؤكد الاتجاهات التربوية الحديثة على بناء نظام تربوي جديد لهذه الفئة يستند على إشراك التلميذ ذي الاحتياجات الخاصة في جميع مراحل العملية التعليمية وجوانبها المختلفة ومنها الجانب الحركي، كما تعد التربية الحركية إحدى فروع التربية التي تدخل ضمن المناهج الدراسية لهؤلاء التلاميذ، والتي من خلالها يسعى القائمون عليها الاهتمام بأمر التجديد والتطور المستمر لمناهجها، إعدادهم من الجوانب البدنية والحركية والمهارية والصحية والاجتماعية والنفسية إعدادا صحيحاً لان هذه الفئة تحتاج إلى رعاية خاصة لذا لابد من وضع مناهج خاصة باستعمال وسائل أو أدوات مساعدة تفيد هذه الفئة وتتفق مع إمكانياتهم وتتناسب مع خصوصيتهم، إذ يتعذر عليهم الاستماع إلى المعلم والكلام مع من حولهم، لذا إدخال الأدوات المساعدة في تطوير مهاراتهم الأساسية الحركية يسهل الأمر للتعامل معهم وإيصال المعلومات المهمة الخاصة بهذه المهارات والتي منها مهارتي الوثب والرمي اللتان هما من الحركات الطبيعية الأساسية، وتكمن أهمية هذا البحث في إدخال أدوات مساعدة متعددة لتطوير مهارتي الوثب والرمي تراعي خصوصية المتعلمين وقدراتهم وتضمينها موضوعات وأنشطة من شانها تحقيق النهوض المتكافئ لكافة المتعلمين، بما تحتويه من مردود معلوماتي وجانب نفسي من حيث الإثارة والتشويق الأمر الذي يجعلهم يعتمدون على الخبرات الحسية التي قد تعوض لديهم الحاسة المفقودة (السمع).

الكلمات المفتاحية

تأثير أدوات متعددة مساعدة في تطوير مهارتي الوثب والرمي للصم والبكم بعمر(8-10)سنوات

تأثير التربية الحركية في تحسين صفة التوازن لأطفال ماقبل المدرسة بعمر (3-6) سنوات.

حملاوي العلالي .  سوانلدة مكيوسة إيزري .  زيان نصيرة . 
ص 424-446.