اللسانيات التطبيقية
Volume 2, Numéro 2, Pages 33-58
2018-12-10

تعليم الظواهر اللّغوية وفق المقاربة النصيّة لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأثره في سلامة نصوصهم المكتوبة

الكاتب : حفيظة تـزروتـي .

الملخص

اعتمدت المدرسة الجزائرية منذ الاستقلال على تعليم قواعد اللغة العربيّة وفق مقاربة مؤسسة على الجملة كوحدة تحليل، حيث اهتمت بتعليمها وإرساء قواعد نسج العلاقات بين عناصرها على حساب مستويات أخرى ،وكان من نتائجها عدم قدرة التلاميذ على إنتاج نصوص سليمة سواء في المستوى الصرفي أم التركيبي... ولعلّ مرّد ذلك إلى الطريقة المنتهجة والمعتمدة أساسا على الحفظ والتلقين لقواعد جافة، دون الاهتمام بتوظيفها،الأمر الذي أدى إلى إصلاح المنظومة التربوية سنة 2003،وتبنّي مقاربة جديدة في تعليم اللغة العربية تتمثل في المقاربة النصيّة . تستهدف هذه المقاربة إقدار المتعلّم على إدراك اللغة كنظام نسقي تتكامل مستوياته المختلفة،ومن ثمّ إنتاج نصوص تتسم بالانسجام والاتساق وسلامة اللغة،فهل نجحت هذه المناهج في ذلك؟ و ما أثر المقاربة النصيّة المتبناة في تعليم الظواهر اللغوية على تحقيق معيار السلامة اللغوية في النصوص المكتوبة لتلاميذ نهاية المرحلة الابتدائية ؟ بعبارة أخرى، هل مكّن تعليم الظواهر اللغوية عن طريق هذه المقاربة المتعلمين فعلا من تجنيدها وإدماجها (الظواهر) أثناء الإنتاج الكتابي، وبالتالي تحقيق الكفاءة اللّغوية؟ تلك هي الإشكالية التي ستعالجها هذه الدراسة .

الكلمات المفتاحية

ظواهر لغوية، نحو، صرف، إملاء، مقاربة نصيّة، تقييم