اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 2, Pages 73-108
2020-07-20

الأدوار التيماتية في النص المسرحي الجزائري مسرحية البخيل لأحمد رضا حوحو

الكاتب : طيهار نسيبة .

الملخص

يتناول هذا المقال دراسة موضوعاتية لمسرحية بعنوان" البخيل" لأحمد رضا حوحو، حيث نحاول من خلالها الاشتغال على التيمات المكونة لبنية النص المسرحي الذي يشكل الهوية الإبداعية للنص الأدبي، ويتجلى من خلال كشف التيمة المهيمنة على النص وهي " تيمة البخل"، ومن ثمة ملاحقة الهاجس الذي يسيطر على "سي شعبان" وهو حب السلطة والتملك والمال القائم على خلفيات فكرية كالجهل والاستعباد والهيمنة الذكورية البرجوازية في المجتمع الجزائري، ثم نلاحق التيمات الفرعية لها مثل" تيمة الظلم، وتيمة الحب، وتيمة المرأة، وتيمة الخوف، وتيمة السلطة"، وتحقق "تيمة البخل" الهيكل المحدد للعمل المسرحي لأحمد رضا حوحو. كلمات مفتاحيّة: كلمات مفتاحية: المنهج الموضوعاتي، تيمة البخل، التيمة، النقد الموضوعاتي، السلطة، تيمة الحب. كلمة؛ كلمة؛ كلمة؛ كلمة؛ . Abstract: Enter your abstract here (an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article). AbstractThis article deals with a thematic of the story of the playentitled "The stingy" of Ahmed Rida Houhou wherewetry to engage in the elements of the structure of theatricaltext, whichconstitutes the creativeidentity of the literarytext, and isreflectedthrough the revelation of the dominant theme of the text, "the stinginesstheme" and thenchasing the obsession thatcontrols "Si Shaaban" whichis; love of power, ownership and money based on intellectual backgrounds such as ignorance, enclavement and male bourgeois domination in Algerian society. Then, wepursuesub-themessuch as theme of injustice, theme of love, theme of women, theme of fear, theme of power, and theme of stinginessachieves the specific structure of theatricalworkof Ahmed Rida Houhoukeywords ; keywords; Thematic method, theme of stinginess, thematic Criticism, Power, Love theme Keywords: Thematic method, theme of stinginess, thematic Criticism, Power, Love theme

الكلمات المفتاحية

المنهج ; تيمة ; البخل ; النقد ; السلطة ; الحب