دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 3, Pages 50-66
2020-06-30

اختبار افتراضات نموذج راش لاختبار تحصيلي مادة المعلوماتية للسنة أولى ثانوي أنموذجا

الكاتب : عده بشير .

الملخص

ملخص : يستخدم نموذج راش في بناء اختبارات تحصيلية موضوعية ، لكن متطلبات ملائمة الفقرات للنموذج تحذف بعظها مما يؤثر في بنية الاختبار.يهدف البحث في التعرف على ملائمة فقرات اختبار تحصيلي لافتراضات نموذج راش قبل اخضاعها لمتطلبات النموذج، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الاحصائي، و من خلال بناء اختبار تحصيلي في مادة المعلوماتية للسنة أولى ثانوي يتكون من51 فقرة تختلف في الشكل (متعدد –صواب و خطا-مقابلة –تكملة فراغ-ترتيب) على عينة من 405 تلميذ بثانويات غليزان و قد تم مراعاة شروط نموذج راش في الإجابة بفقرات ثنائية الاجابة مع تغطيتها المحتوى الدراسي. أظهرت النتائج ان الفقرات من شكل المطابقة واختيار متعدد وخطأ وصواب اكثر ملائمة لافتراضات احادي البعد النموذج منها لفقرات التكميل وترتيب الفقرات اما افتراض منحنيات المميزة للفقرة فنجد العكس. Abstract : The Rasch model is used to construct objective achievement tests, but the requirements of the parameter checking items achieved a goodness of the model deletes its items which affect the structure of the test. This study aimed at recognizing the checking of item formats on the assumptions of the Rasch model. To achieve this objective, the descriptive statistical method and the test was build in Informatics for the first secondary , consisting initially of (51) from different forms of items .: Multiple choice , complete, .., on a sample of 405 Relizane secondary school students . The results showed that the items of the form of conformance, multiple selection, true - false are more suitable for the unidimensionality assumptions and the complete , the order are more suitable for the item characteristic curve assumptions Keywords :Achievement Tests ;Rasch ;Unidimensionality ;Item Characteristic Curve .

الكلمات المفتاحية

الاختبارات التحصيلية؛ راش ؛ أحادي البعد؛ منحنى مميز للفقرة Keywords :Achievement Tests ;Rasch ;Unidimensionality ;Item Characteristic Curve .