مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 2, Numéro 2, Pages 128-144
2019-06-01

الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات الجزائرية حسب نموذج (ocai)

الكاتب : محمد لطرش .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية لمعرفة خصائص الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات الجزائرية باعتماد أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI)، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع عينة الدارسة من 436 مؤسسة تنشط في ولاية باتنة في الشرق الجزائري، وباستعمال البرنامج الاحصائي SPSS ، تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها نوع الثقافة التنظيمية السائدة في المؤسسات الجزائرية هي ثقافة السوق بتركيزها على التنافسية والثقافة الهرمية التي تركز على الإجراءات الرسمية، الرقابة الصارمة، والاهتمام الأساسي هو احترام اللوائح وقوانين العمل تليها ثقافة المجموعة وتركيزها على العمال والثقافة المنخفضة جدا هي ثقافة الإبداع. The present study aims at identifying the characteristics of the organizational culture prevailing in Algerian institutions by adopting the The Organizational Culture Assessment Instrument (OCAI). To achieve this goal, the study sample was distributed from 436 institutions operating in the city of Batna in the east of Algeria. The most important results were: The type of organizational culture prevailing in Algerian firms is the culture of the market, with its focus on competitiveness and hierarchical culture, which focuses on formal procedures, strict control, and the main concern is respect for regulations and labor laws followed by the culture of the Clan and its focus on workers and culture is very low culture of Adhocracy.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية؛ الهرمية؛ المجموعة؛ السوق؛ الابداع. Organizational Culture; Hierarchy; Clan; Market; Adhocracy