مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 1, Numéro 1, Pages 19-40
2018-12-01

مُعضِلة أخلاقيات الأعمال: قراءات في تقاطعات "الأخلاقيات" بـــــ"الأعمال"

الكاتب : محمد بن موسى . عبدالرحمان روابح . شهاب إليمي .

الملخص

في ظلِّ توسُّع الأعمال، أصبحت مسألة الأخلاقيات تُطرح بصفةٍ ملحوظةٍ ومتزايدةٍ في المنظمات، حيث نجد أن أخلاقيات الأعمال تسمح بتهيئة مجموعة من القواعد والمعايير، التي توجه سلوك الأفراد والمنظمات من أجل التمييز بين الفعل الجيِّد والسيِّئ، وهنا تظهر الأهمية المتعاظمة والملِّحة لتبني دستور أخلاقي للمنظمة، هذا الأخير الذي يعتبر أمراً مهماً جداً، بالنظر إلى أنه يمكن أن يؤثر على سلوك الأفراد، من خلال تغيير نظرتهم للأخلاق. هذه الورقة البحثية عرضت تداخل السلوك الاقتصادي بالجوانب الأخلاقية، وطرحت نقاش بخصوص تموضع أخلاقيات الأعمال ضمن بعض أنشطة المنظمة، على غرار: التسويق، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، صنع القرارات، وذلك كمحاولة جادة لتوضيح أهمية الاعتناء بأخلاقيات الأعمال، خصوصاً بالنسبة للمنظمات التي تُبدي توجهاً نحو أن تكون مسؤولةً اجتماعياً. With the expansion of the Business, the question of Ethics became poses in a remarkable and growing size In organizations. we find that Business Ethics allows creating a set of rules and standards that guide the behavior of individuals and organizations in order to distinguish between good and bad act, and here appears the growing and urgency importance of the adoption of Code of Ethics for the organization, this Code which is very important, because can affect on the behavior of individuals by changing their perception of morality. This paper presented overlapping Economic behavior with Ethical aspects, And posed debate about repositioning of the Business Ethics within some organization’s activities : Marketing, Human Resource Management, Accounting, Decision Making, as a serious attempt to explain the importance of taking care of business ethics, Especially for organizations that show a trend towards to be socially responsible.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الأعمال؛المنظمة؛ دستور أخلاقي؛ التسويق؛ إدارة الموارد البشرية؛ المحاسبة؛ صنع القرارات. Business Ethics; Organization; Code of Ethics; Marketing;Human Resource Management; Accounting; Decision Making.