مجلة الاقتصاد والبيئة
Volume 2, Numéro 1, Pages 24-46

أهمية المسؤولية الاجتماعية في تهذيب الممارسات الإدارية للشركات متعددة الجنسيات في ظل تحديات العولمة

الكاتب : وهيبة مقدم .

الملخص

حظي مفهوم المسؤولية الاجتماعية في السنوات الأخيرة باهتمام بالغ من الأكاديميين والمسيرين ورجال الأعمال، حيث برزت العديد من برامج المسؤولية الاجتماعية التي تبنتها العديد من الشركات بما فيها الشركات متعددة الجنسيات. وذلك في ظل تزايد الضغوطات على هذه الشركات من قبل المنظمات غير الحكومية في سبيل تهذيب نشاطاتها وجعلها تتصف بالأخلاقية والمسؤولية تجاه المجتمع. يهدف هذا البحث إلى توضيح أهمية غرس ثقافة وممارسات المسؤولية الاجتماعية في الشركات متعددة الجنسيات في سبيل جعل نشاطاتها أكثر إفادة للمجتمع. وكذا باعتبارها سبيل لتجنب الممارسات الفاسدة والآثار السلبية لنشاطاتها الاقتصادية على المجتمع والبيئة. وقد تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى ضرورة دمج برامج المسؤولية الاجتماعية في إطار استراتيجيات الشركات متعددة الجنسيات. حيث تعود عليها هذه الاستراتيجيات وعلى المجتمع بالنفع سواء في المجال الربحي أو الاجتماعي أو بيئي. Abstact In recent years, The concept of social responsibility has attracted the attention of academics, managers and businessmen; Where many social responsibility programs have emerged, adopted by many companies, including multinational companies; This is due to the increasing pressure on these companies by non-governmental organizations in order to make their activities ethical and responsible to society; The aim of this research is to clarify the importance of instilling a culture and practices of social responsibility in multinational companies in order to make their activities more beneficial to society. Social responsibility is also way to avoid corrupt practices and the negative effects of the activities of multinational corporations on society and environment. We conclude in this study that social responsibility programs need to be integrated into the strategies of multinational corporations. these strategies are useful for companies and community; in the economic, social and environment sides.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية اجتماعية، شركات متعددة الجنسيات، استراتيجيات، منظمات غير حكومية،المجتمع