مجلة الدراسات والبحوث القانونية
Volume 7, Numéro 2, Pages 190-210
2022-06-20

نقطة الاتصال الوطنية كآلية تظلم غير قضائي لتسوية نزاعات العمل الناشئة عن قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات متعددة الجنسيات The Ncp As A Non-judicial Grievance Mechanism For The Resolution Of Labor Disputes Arising From Multinational Corporate Social Responsibility Issues

الكاتب : بورزيق خيرة .

الملخص

تعد نقاط الاتصال الوطنية آلية تظلم غير قضائية يتعين إنشاؤها من قبل الحكومات التي تلتزم بالمبادئ التوجيهية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشركات المتعددة الجنسيات، مهمتها تلقي شكاوى ضد أي شركة تعمل في أو من إقليم الدولة الملتزمة التي لم تمتثل للإرشادات. وبهذا تعد من الطرق الودية الحديثة لتسوية نزاعات العمل الناشئة عن تطبيق المسؤولية الاجتماعية في حالات محددة. The National Contact Points is a non-judicial grievance mechanism to be established by governments that adhere to the OECD Guidelines for Multinational Corporations, whose job it is receive complaints against any enterprise working in or from the territory of the Compliant State that didn't comply with the Guidelines. Thus, it is one of the modern amicable ways to settle labor disputes arising from the application of SR in specific instance.

الكلمات المفتاحية

نقطة الاتصال الوطنية ; المسؤولية الاجتماعية للشركات ; نزاعات العمل ; التظلم غير القضائي ; الحالات المحددة ; National Contact Points ; Corporate Social Responsibility ; Labor disputes ; non-judicial grievance ; specific instance