مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 143-159
2017-12-30

أثر الذكاء التنافسي في عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية دراسة حالة شركة صناعة الكوابل الكهربائية، فرع جنرال كابل، بسكرة –الجزائر-

الكاتب : جوهـرة أقطي . الهاشمي بن واضح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار أثر الذكاء التنافسي بأبعاده فرص السوق، مخاطر المنافسة، والافتراضات الأساسية في عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية بأبعادها التخطيط الإستراتيجي، مرونة التعامل مع تقلب المحيط، ودرجة المركزية بالتطبيق على مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية فرع جنرال كابل، بسكرة (الجزائر). تم تصميم استبيان بالاعتماد على دراسات سابقة، تم توزيعه على عينة مكونة من 176 موظف في المؤسسة، وبعد التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS توصلت الدراسة إلى أن بعد فرص السوق للذكاء التنافسي له أثر ايجابي مباشر في اتخاذ القرارات الإستراتيجية من خلال بعد درجة المركزية، كذلك بعد الافتراضات الأساسية للذكاء التنافسي له أثر إيجابي مباشر على اتخاذ القرارات الإستراتيجية من خلال بعد التخطيط الإستراتيجي، وقدمت الدراسة مجموعة من التفسيرات والتوصيات ذات الصلة بالموضوع. This study aimed at investigate the impact of competitive Intelligence and their dimensions (market opportunities, competitive risk, and the core assumptions) on the strategic decision making with their dimensions (strategic planning, environment turbulence, and centralization degree) at the General Capel Company, Biskra-Algeria. The research used a questionnaire based on previous studies, the questionnaire was distributed to 176 employees and she analyzed the data through SPSS program, the study found that the competitive intelligence in term of market opportunities has a positive direct effect on strategic decisions making in term of centralization degree, also the competitive intelligence in term of core assumptions has a positive direct effect on strategic decision making in term of strategic planning. The explantions and recommandations are also proposed.

الكلمات المفتاحية

: الذكاء التنافسي، ذكاء السوق، مخاطر المنافسة، الافتراضات الأساسية، اتخاذ القرارات الإستراتيجية، التخطيط الإستراتيجي، مرونة التعامل مع تقلب المحيط، درجة المركزية، ومؤسسة جنرال كابل-بسكرة-الجزائر. Competitve Intelligence, Market Opportunities, Competitive Risk, The core Assumptions, Strategic Decisions Making, Strategic Planning, Environment Turbulence, The degree of centralization, General Capel Company Biskra-Algeria.