مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 9, Numéro 30, Pages 399-412

إنشاء القيمة في المؤسسة وفق مؤشر القيمة الاقتصادية المضافة Eva (دراسة حالة: مؤسسة صناعة الكوابل فرع جنرال كابل - بسكرة )

الكاتب : معاليم سعاد . بوحفص سميحة .

الملخص

لقد حصلت القيمة الاقتصادية المضافة (EVA ) في السنوات الأخيرة على الكثير من الاهتمام باعتبارها شكلا جديدا لقياس الأداء الاستراتيجي. وقد هدفت هذه المقالة إلى تقديم نموذج EVA. هذا الأخير منح الشركات رؤية اقتصادية جديدة لتقييمها. لأن هذا المؤشر EVA هو أكثر بكثير من مجرد قياس للأرباح بل يتعداه إلى قياس الثروة التي تنشأها الشركة (أو هدمها).وقد تمت المحاولة في هذه الدراسة حساب هذا المؤشر في مؤسسة صناعة الكوابل فرع جنرال كابل- بسكرة. كما تضمنت هذه الدراسة مجموعة من النتائج والتوصيات. Economic Value Added (EVA) has been getting plenty of attention in recent years as a new form of strategic performance measurement. The purpose of this article is to present the EVA model . this last one offres companies a new economic vision to evaluate, because EVA is much more than just a measure of profits, But rather to measures the wealth a company creates (or destroys).In this study we try calculate this indicator in the Cable Industry Corporation General Cable Branch - Biskra.Finally,this study included several results and recommendations.

الكلمات المفتاحية

خلق القيمة، إنشاء مؤشرات القيمة، القيمة الاقتصادية المضافة. create value, create value indicators, economic value added.