L'entreprise
Volume 9, Numéro 1, Pages 129-145

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بين التنافس وإسترتيجية المحيط الأزرق دراسة حالة قطاع صناعة البسكويت في الجزائر Small And Medium-sized Enterprises Between Competition And Blue Ocean Strategy A Case Study Of Algeria Biscuit Industry

الكاتب : حجار سمية .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة لتحليل الخيارات الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتحديد مدى حتمية تبني إستراتيجية المحيط الأزرق المرتكزة على إعادة بناء عناصر القيمة للزبون في صناعة البسكويت، الذي فرض وجوده ضمن أساسيات النظام الغذائي اليومي للجزائريين ، حيث قمنا بالتطرق لمنطق المقاربات الهيكلية للإستراتيجيات التنافسية التقليدية ومقاربات إعادة الهيكلة ضمن منطق القصد الإستراتيجي، وللوصول إلى أهداف الدراسة تم إعتماد النموذج الذي قدمه الباحثان Kim & Mauborgneلتحديد الخيار الاستراتيحي بين المحيط الأحمر والأزرق، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتحليل هيكلة الصناعة بإعتماد مصادر معلومات ثانوية وأولية (إستبيان)،وقد خلصت نتائج الدراسة لضرورة توجه هذه المؤسسات نحو إستراتيجية المحيط الأزرق عبرمقاربة اعادة الهيكلة في ظل جاذبية الصناعة المنخفضة لإعادة تشكيل حدود الصناعة. Abstract: This study aimed to analyze the strategy choices for small and medium enterprises (SMEs), and determine the necessity of adopting a blue ocean strategy (BOS), wich based on reconstruct new value curves in biscuit industry, which are becoming an important part of the daily diet for the Algerians, in This study we tried to list the different strategic approaches from the traditional competitive logic under the structuralist, to restructuring approach on strategic intent logic, to achieve the objective of study we adopted the Kim & Mauborgne model of strategy choice between red and blue , and we used the descriptive method to analyze industry structure by utilising secondary and primary data sources (a questionnaire), the study concluded that SMEs should adopting the BOS across a restructuring approach, due to the low industry attractiveness to reshape the boundaries of the industry.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : إستراتيجية المحيط الأزرق ؛ إبتكار القيمة ؛ جاذبية الصناعة ؛ صناعة البسكويت في الجزائر. ; Keywords: Blue ocean strategy, Value creation, Industry attractiveness, Algeria biscuit industry