الخطاب
Volume 15, Numéro 2, Pages 73-98

نصوص في غير سياقها: الشعر في المسجد

الكاتب : النوي محمد .

الملخص

تتنزّل هذه الدراسة ضمن إعادة قراءة التراث الإسلامي قصد مراجعة كثير من المسلّمات السّائدة اليوم. ولعل من هذه المسلّمات السائدة رفض الضمير الإسلامي اتّخاذ المسجد منبرا لإنشاد الشعر والنظر إلى هذه الظاهرة بوصفها بدعة أو حراما بيّنا أو على الأقل يبدو الشعر مقالا في المسجد مفارقا للمقام أي محمولا على الفساد. لقد قادنا تتبّع ظاهرة إنشاد الشعر في المسجد إلى رصد ثلاث مراحل أساسية في حياة هذه الظاهرة: مرحلة المندوب فمرحلة المكروه فمرحلة الممنوع. ولئن كنّا في مقالنا هذا قد توخينا منهج التأريخ لحياة هذه الظاهرة: لنشوئها ثم رَواجها ثم أُفولها، فإننا سعينا كذلك إلى تفسير هذا المسار التاريخي اعتمادا على رؤية منهجية قائمة على فهم انتقال الثقافة العربية من المشافهة إلى التدوين. فطرد الشاعر من الإنشاد في المسجد لا يعود في رأينا إلى أسباب دينية بحتة وإنما يعود إلى تحوّل في الثقافة العربية نتج عنه تدهور منزلة الشاعر قياسا إلى منزلته سابقا، مقابل صعود نموذج جديد هو الكاتب بشتى أنواع صناعته. Résumé : Cette étude s’inscrit dans le cadre de la relecture du patrimoine islamique en vue de revoir nombreux partis pris prédominants. Parmi lesquels, in trouve le refus de la cinscience islamique toute récitation de la poésie au sein des mosquées en considérant cet acte comme un comme hérétique, illicite ou en tant q’un signe de corruption éthique. L’étude de ce phénomène nous a mené à découvrir trois phases nécessaires dans son histoire : l’étape du phénomène apprécié, puis du phénomène détesté au phénomène interdit Notre article ne s’est pas limité seulement à l’étude historique de ce phénomène depuis son apparition jusqu’à son déclin mais nous avons essayé aussi d’ expliquer cet itinéraire en nous basant sur une approche qui tient en compte le passage de la culture arabe de l’oral à l’écrit. Et nous avons déduit que l’interdiction du poète de réciter ses poèmes dans la mosquée ne remontait pas à des raisons religieuses mais suite à la décadence de la place de ce dernier dans la culture arabe et l’apparition de l’ écrivain quelle que soit sa spécialité(fikh, langue, exégèse,histoire…)

الكلمات المفتاحية

شعر مسجد مشافهة كتابة