جماليات
Volume 7, Numéro 1, Pages 341-369
2020-06-28

تجليات صورة الأمير عبد القادر الجزائري في الرسم الاستشراقي

الكاتب : بوخاري سمية . رحوي حسين .

الملخص

انطلاقا من أهمّيّة الصّورة الشّخصية (البورتريه) في النّواحي الاجتماعيّة والسّياسيّة..، وجب إعادة الاعتبار إلى مكانتها التّرميزيّة ضمن قيم المجتمع وأعرافه. إذ لا يكمن أثر هذه الأخيرة (الصّورة الشّخصية) في الخطوط ولا في الظّلال والأبعاد والألوان فحسب، بل إنّ الأمر يتعدّاه إلى وسائل أكثر وقعا من النّاحية البلاغيّة -الجانب التّرميزي-؛ وكما اتّفق أغلب الباحثين أنّ النّسق اللّغوي يبقى قاصرا أمام بلاغة الصّورة. فهذه التّقنيات تُعتمد في تمرير الأفكار وتبديل الذّهنيات وتحطيم الشّخصيات على غرار شخصية الأمير عبد القادر الجزائري، وعليه لا يمكننا بأيّ حال من الأحوال التّعامل مع الصّورة الشّخصية على أنّها نصّ بريء، فالمعاني الإيحائيّة تتجلى في الإيديولوجيا الّتي تحملها هذه الصّورة. Based on the importance of the portrait in the social, economic and political aspects, it is necessary to re-examine its symbolic status within the values and customs of society. Not only is the effect of the latter (the personal picture) in the lines, not only the shadows, the dimensions and the colors, but it is also more rhetorical (the coding side) ;most researchers agree that the linguistic pattern remains limited to the eloquence of the image. These techniques are based on passing ideas, changing minds, destroying personalities Such as the portrait of the Algerian Prince Abdelkader. Therefore, we can not in any way deal with the personal image as an innocent text. The suggestive meaning is reflected in the ideology that the picture carries.

الكلمات المفتاحية

الصورة الشخصية (البورتريه)، الأمير عبد القادر الجزائري، الرسم الاستشراقي، العلامة، الدلالة.