مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 4, Pages 88-132
2020-04-21

الشباب: الإعلام الجديد والفجوة القيمية دراسة سوسيو- تحليلية من وجهة نظر شباب مدينة قسنطينة/ الجزائر

الكاتب : شيهب عادل .

الملخص

ان جهود وسعي الجزائر إلى تقليص الفجوة الرقمية (The digital divide)في مجال الإتصالات، زاد من انتشار وسائط الإعلام الجديدة، ولعل ابرزها تلك التي تستخدم عبر شبكة الإنترنت (المنتديات، مواقع التواصل الاجتماعي..الخ)، كما اتاح الوصول اليها (Access) لكل فئات المجتمع وعلى رأسها فئة الشباب، التي تعتبر الاكثر استخداما لوسائط الإعلام الجديد ( الانترنت الهواتف الذكية، العاب الفيديو..الخ)، إلا ان الجزائر اغفلت اثناء سعيها لتقليص الهوة التكنولوجية في وسائل الإعلام للأفراد والجماعات ترشيد هذه الوسائل (New Media Governance) لمنع اختراقات الحدود المجتمعية، والتي من شانها كسر القيم الدينية الاجتماعية والثقافية للمجتمع الجزائري. وفي هذا الصدد، وبالنظر إلى البيئات المادية التي تحيط بالأفراد فالبيئات الخاصة لوسائط الإعلام الجديدة، غير مؤهلة لتطعيمهم بجرعات من الهوية والقيم الأخلاقية التي يتبناها المجتمع الجزائري، وعلى وجه التحديد حين نتحدث عن جيل الشباب الجزائري؛ هذا الذي من شأنه ان يوسع من الفجوة القيمية والسلوكية بينهم وبين مجتمعهم. Youth: New Media and the value gap Socio-Analytic study From the point-view of youth on Constantine Town / Algeria Abstract The effort of Algeria to reduce the digital divide in communications has increased the new media, those that use the Internet (forums, social media sites... Etc) and also allowed access for all ranges of society, especially the youth range, which is the most used of the new media (Internet, smart phones, video games… Etc). However, the Algeria Government had neglected during the quest to reduce the technological gap in the media for individuals and groups to the New Media Governance, to prevent breakthrough the societal borders, which would break the religious, social and cultural values of Algerian society. In this regard, the physical environments that surround individuals, special environments to new media, are not eligible to gives doses of identity and moral values for them, specifically while talking about Algerian youth generation; this would expand the value and behavioral gap between them and their society. Keywords: youth, new media, society values.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الشباب، الإعلام الجديد، القيّم المجتمعية. ; Keywords: youth, new media, society values.