الإشعاع
Volume 7, Numéro 1, Pages 15-25
2020-06-11

إشكالية الضعف اللغوي للتلميذ بين الواقع والمأمول

الكاتب : علام محمد .

الملخص

الملخص: تكشف هذه المقالة عن واقع التلميذ الجزائري في المؤسسة التربوية، ومعالجة أسباب تدني مستواه وعلى وجه الخصوص في اللغة العربية، نتيجة دوافع علمية بيداغوجية، واجتماعية نفسية، كما يهدف هذا البحث إلى طرح مجموعة من البدائل المعالجة المتعلقة أساسا بأقطاب العملية التعليمية: المعلم (المعارف أو المادة) والمتعلم، مع إبراز معالم تطوير المحيط الاجتماعي والنفسي للتلميذ بغية تكوين ملكته اللغوية. الكلمات المفتاحية: التلميذ الجزائري، إشكالية التعليم، العوامل البيداغوجية، التعليمية، الملكة اللغوية. Summary This article explores the reality of the Algerian student in the educational institution, addressing the causes of low level, especially in the Arabic language, as a result of scientific, pedagogical and psychosocial reasons. The objective of this research is to present a range of treatment alternatives that relate mainly to the poles of the educational process; Or, finally, the student, while highlighting the development of the social and psychological environment of the student to establish their future language Keywords : The Algerian student, the problem of education, pedagogical, educational, the queen of jealousy. résumé Cet article explore la réalité de l'étudiant algérien dans l'établissement d'enseignement, en s'attaquant aux causes du faible niveau, notamment en langue arabe, pour des raisons scientifiques, pédagogiques et psychosociales. L'objectif de cette recherche est de présenter une gamme d'alternatives de traitement qui concernent principalement les pôles du processus éducatif; Ou, enfin, l'étudiant, tout en mettant en évidence le développement de l'environnement social et psychologique de l'étudiant pour établir sa future langue Mots-clés :L'étudiant algérien, le problème de l'éducation, les facteurs pédagogiques, éducatifs, la reine de la jalousie.

الكلمات المفتاحية

التلميذ الجزائري، إشكالية التعليم، العوامل البيداغوجية، التعليمية، الملكة اللغوية.