مجلة علوم اللسان
Volume 5, Numéro 1, Pages 375-398
2016-03-01

السرد الحداثي في الرواية الجزائرية المعاصرة

الكاتب : العشمي عائشة .

الملخص

تهدف هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على خصائص السرد الحداثي، وتقنياته الموظفة في الرواية الجزائرية المعاصرة، وخاصة، تلك المتعلقة بالتقنيات السينماتوغرافية من: مونتاج، وكولاج، وسيناريو، ولقطات بطيئة.. لقد عرفت الرواية الجزائرية تحولات مفصلية بعد ولوجها عالم التجريب، يتجلى ذلك من خلال استخدام تقنيات السرد الحداثي، كالقصاصات الصحفية، والخطابات السياسية - مما جعل الرواية على علاقة وطيدة بالفنون الأخرى، تنفتح عليها، للانفتاح على سائر الفنون، وتستفيد من أدواتها، خاصة ما ارتبط بالسرد. لكن الانفتاح الكبير في الرواية التجريبية، كان في استعارته من عوالم الفن السابع، وأدواته التعبيرية، مما جعل النص أشبه بغرفة أسرار، وهذا الطابع الاستحواذي للرواية، نلاحظه بشكل أوفر، في بعض النماذج السردية الجزائرية، ككتابات الروائي الجزائري واسيني الأعرج)، حين بدت نصوصه أقرب إلى النصوص الاحتفالية، من حيث التنويع والتجديد، فهي تقوم على استعارة مجموعة من الأدوات التعبيرية، استناد إلى تقنيات تقوم عليها الفنون البصرية، المستمدة من عالم السينما، مما يحملنا الفضول إلى استجلاء حقيقة هذه التقنيات الجديدة، واستكشاف صورة توظيفها في الرواية الجزائرية المعاصرة؟ فكيف تم توظيف هذه التقنيات في الرواية مع غياب الصورة؟ | وإلى أي مدى يمكن أن يتماهي عالم السرد الحداثي في عالم الرواية؟ وكيف بالإمكان تعليل إدراج مثل هذه التقنيات السينماتوغرفية في كتابات روائي على شاكلة واسيني الأعرج، وتجربته الروائية؟

الكلمات المفتاحية

السرد الحداثي؛ الرواية الجزائرية؛ النص الأدبي؛ واسيني الأعرج؛ التقنيات السبنماتوغرافية