مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 12, Numéro 1, Pages 191-205
2023-03-02

تعددية أصوات الشخصيات في السرد الحداثي الجزائري-رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير أنموذجا-

الكاتب : وهابي سعاد . بالي محجوبي عقيلة .

الملخص

يناقش هذا المقال أحد أبرز العناصر التجريبية التي احتفت بها الرواية الجزائرية المعاصرة، والمتمثل في تعددية الأصوات، نظرا لمساهمته في انزياح الرواية عن النمط التقليدي الجامد من خلال كسره لهيمنة الصوت الأحادي الذي يشكل أحد سمات السرد الروائي الكلاسيكي، فنجدها تتمرد على سلطة الرواي العليم منفتحة على تعدد الشخصيات وتباين منظوراتها الأيديولوجية واختلاف أنماط وعيها، وبناءً على هذا سنقف عند أصل المصطلح ومفهومه ومدى مساهمته في توضيح الرؤية التي تحملها رواية زنقة الطليان لبومدين بلكبير. :Abstract The paper discusses one of the prominent experimentalist elements of the contemporary Algerian novel, which is the polyphony due to its contribution in overcoming the traditional styles of the classical narratives characterized with the one voice. The novel under question throws down the omniscient author and opens the stage for multiple characters with their variant ideologies and consciousness. Therefore, we shall discuss the origin of the term, concept, and contribution to clarifying the vision that the novel under question holds

الكلمات المفتاحية

رواية جزائرية، تعدد أصوات، حداثة، زنقة الطليان، محمد بلكبير. ; Algerian novel, polyphony, modernism, Zanqat Attalian, Boumedien Belkebir