القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 3, Numéro 3, Pages 31-57
2020-12-30
الكاتب : فايزة جباري .
تطرح هذه الدِّراسة حوصلة حول آليات وتقنيات السرد الروائي الجديد في الرواية الجزائرية المعاصرة، إذ تناقش بعض المظاهر الجمالية للرواية الجزائرية المعاصرة، وتحدد مجموعة من الآليات التي تدخل في إطار التَّحول الذي يطرأ على أنماط وأساليب السرد، قياسا مع المناهج الحداثية المتداولة في الخطاب الروائي العربي، فمع تحديدنا للأبعاد الجوهرية التي تساير الخطاب الروائي الجديد والتي تهدف إلى المرجعيات المتوخاة من البناء الفني للرواية(نساء كازانوفا)،وجدنا أنها رواية تجلت على وقع جمالي ينبني على أسس جمالية حداثية، تمثلت في تطرق الروائي واسيني الأعرج إلى استخدام تكنيك أو تقنية (تعدد الأصوات في المتن) مع التطرق أيضا لتقنية أخرى هي التفاعل النصي أو التناص والكولاج مع إدخاله لأساليب السرد الجديدة كالأسلوب التمثيلي والسينيمائي الذي يدخل في إطار المونولوج الحواري بين الشخصيات وتفاعلها في النص الروائي.
آليات؛ رواية جزائرية؛ السرد؛ واسيني الأعرج؛ نساء كازانوفا.
الأبيض سميحة
.
دفة بلقاسم
.
ص 804-813.
بوشلقية رزيقة
.
ص 140-155.
كوسة مروى
.
علاوي حميد
.
ص 247-266.