مجلة الشهاب
Volume 6, Numéro 1, Pages 129-162
2020-03-15

الأصول العقديّة للتعايش الأشعريّ الإباضيّ بالجزائر

الكاتب : مسعودي عمر . رقيق عبد الكريم .

الملخص

لقد جاء الفكر الإباضي بعد فترة من بداية تاريخ الأمة الإسلامية، ساد فيها الغلو والتطرف بنوعيه الفكري والدموي، وما قامت به فرقة الخوارج من ممارسات العنف والتطرف لا يزال محفوظاً في صفحات التاريخ، ولذلك نجد فرقة الإباضية تمتاز بالحذر في تقعيد أصولها، وكذا فروعها العقدية، فقضاياها العقدية تمتاز بنوع من المرونة وقابلية الاندماج مع الآخر، والانفتاح عليه وعدم التحرج في التعامل معه دنيوياً كمسلم، وكذا طريقة الإمام أبي الحسن الأشعري التي جاءت متناسقة في عرض آرائها وأقوالها العقدية، في منهج وسط بين الغلو والتطرف الفكري لدى الشيعة والمعتزلة من جهة والتطرف العقائدي _الذي انبثق عنه التطرف العملي_ لدى الخوارج من الجهة الأخرى، كمنهج حاولوا من خلاله التقريب بين فرق الأمة الإسلامية في طابع تقريري يتحاشى ويبتعد عن التكفير ما أمكن، الأمر الذي جعل الفكر الإباضي والأشعري بالجزائر لا يحمل أي جذور وبذور عقدية مأججت للصراع بينهما . The Ebadi thought came after a period of the history of the Islamic Ummah, where extremism and extremism prevailed in both intellectual and bloody forms. Therefore, the Ibadhi sect is cautious in raising its assets and its doctrinal branches, so as not to fall into the same mistakes as the Islamic sects. The doctrinal issues are characterized by a kind of moderation and moderation in the judgment of the violator, especially those related to the treatment in worldly life, as well as the method of Abul Hassan al-Ash'ari, which came consistent in presenting its views and doctrinal statements, in the middle curriculum between extremism and intellectual extremism of the Shiite and the isolated on the one hand, Practical The Kharijis, on the other hand, as a method in which they tried to bring the divisions of the Islamic nation in the nature of my report avoids and avoids atonement as much as possible, which is to make Ibadi and Ash'ari thought in Algeria does not have any roots and seeds of conflict with each other.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعايش ، الإباضيّ ، الأشعريّ .