مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 3, Numéro 11, Pages 195-210
2015-06-01

الأسس التعليمية لتعلم النحو ودورها في اكتساب اللغة.

الكاتب : مـداني أحمــد .

الملخص

علم النحو هو ذلك العلم الذي يحفظ لسان المتكلم على مستوى لغته المنطوقة أو لغته المكتوبة، من الوقوع في الخطأ الذي يؤدي إلى فساد معاني الجمل والتراكيب اللغوية، ومن ثم لا يسلم الفهم من الزيغ عن المعاني المقصودة للمتكلم. وقد كان النحو منذ بدايته يقوم بهذه الوظيفة، حيث إن وظيفته لم تكن تقف عند ضبط حركات أواخر المفردات في الجملة العربية، بل وظيفته الأساسية هي تحديد المعاني المستفادة من الكلام، وهي ما اصطلح عليها بالمعاني النحوية، وهي وظيفة فهمها النحاة منذ القديم، حيث أدركو أن الاهتمام بضبط علامات الإعراب ماهو إلا مؤشر لمعنى الجملة، وهذا المعنى يمثل الأصل الذي يقصده المتكلم، وعليه يبني تراكيب جملته. وعليه فإن علم النحو له وظيفتان، وظيفة إعرابية تراعي المظهر التركيبي للجملة، ووظيفة تراعي تلك المعاني التي تؤديها الوظيفة النحوية للمفردات في سياق الجملة، وبالتالي فإن الكلام لا تتفاوت درجة جودته بمراعاة الحركات الإعرابية، بل بالمعاني التي تتموقع في الكلام. فيصير النحو ليس هو الإعراب، كما هي النظرة السائدة عند الدارسين اليوم، كما أن مصطلح النحو والتركيب اتخذ مفاهيم متباينة عند علماء اللسان قدامى ومحدثين، وهذه المفاهيم تجعلنا نراجع الطرائق التعليمية عندنا في تعلم النحو، والتي بدورها تؤثر تأثيرا كبيرا في اكتساب اللغة بصفة عامة. Abstract: Grammer is that science which saves speeker language at the level of spoken language and the one frome falling into the wrong, who leads to spoking the meaning of sentences and linguistic structures and then inderstanding of aberration does not deliver the intended meaning for speaker « miss understood while talking » That was the primor dially fuction of grammar science but this one doesn’t stop on controlling phonetic vocabulary in arabic wholesale and even his banic is to determine learned the meanings of words and what made up the analysis of meanings grammatical this funcyion was understood by grammarians, from the first age, when they knew that caring about adjusting the motif signes, it’s just a signal of phrases meaning, and that one represente the origine of spoker wanted with that they built sentences structures. There fore, science has two functions diacritical take into the structural appearance and function of sentence, that take into account the meaning grammatical function performed bu vocabulary in the context of the sentence That’s makes speech degrees doesn’t crouch to phonitic or vocabulary but to meaning of the speech it self and what we want with it. For taht grammar doesn’t mean vocabulary in arabic which was global vue of student this days, also the word of grammar and structure took a diffrent définition with the new scientist and the old one, and this difinition make us think again teaching waies in our days of grammar. In schourt, this waies influe to much on leaving language in generale.

الكلمات المفتاحية

علم النحو- العامل – المعاني النحوية- العلامة الإعرابية- الاختيار والاستبدال- التأليف والتركيب- الأسس التعليمية- النظرة الشمولية للنحو- اكتساب اللغة- المنطوق والمكتوب- التأهيل البيداغوجي والعلمي- طرائق التعليم- النظريات اللسانية