مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 1, Pages 297-311

هوية النص الأدبي من منظور المنهج النقدي التاريخي

الكاتب : قنون أمينة .

الملخص

يتطرق هذا البحث إلى ماهية المنهج التاريخي وأسسه العلميّة في الدراسات النقدية الحديثة ،الّتي تطوّرت فيها القراءات واختلفت باختلاف المنهج نفسه ،أين صار الناقد يطرق الإبداع من أبواب كثيرة ،ويفسره من زوايا عدّة باستعمال ما توّفر أمامه من وسائل وإجراءات تضبط خطته النقديّة وتحقق له الغاية المبتغاة منه .ولعلّ هذا أهم ما سعت إليه هذه الدراسة من خلال الوقوف على رؤية المنهج النّقدية ،وتحديد أبرز خطواته ومميّزاته وبياناته العامّة والمعتمدة في درس النصوص الأدبيّة. This research deals with the historical method and its scientific basis in modern critical studies, in which the readings have evolved and differentiated in the same way, where the critic has become a blow to the creativity of many doors, and the explains from many angles using the means and procedures available to control its critical plan and achieve its desired goal. This is perhaps the most important thing this study seeks by examining the critical view of the curriculum and identifying the most important steps, characteristics and general statements adopted in the study of literary texts.

الكلمات المفتاحية

منهج تاريخي ،نص أدبي ، قراءة ، نقد حديث ; Key words: historical curriculum, literary text, reading, modern criticism