فصل الخطاب
Volume 5, Numéro 1, Pages 193-202
2016-03-30

تحولات الكتابة النقدية العربية (المنهج نموذجا)

الكاتب : المصطفى عمراني .

الملخص

إن النص الأدبي عموما،والنص الروائي على وجه الخصوص،هو بالضرورة نص محاور،ومحاورته تبدأ منذ تلك اللحظة التي ينتقل فيها من ملكية خاصة (الكاتب) إلى ملكية عامة (مجموع القراء).فلا عجب والحالة هذه أن تتعدد آليات الحوار،وتختلف مشاربها،وتتباين مناهجها؛ ولا عجب أيضا أن يتوحد هاجسها في استكناه أبعاد هذا النص،وسبر أغواره،قصد تحويل ديناميته الكامنة إلى أبجدية ناطقة. ولذلك فإن اتجاه النقد الأدبي ليصير قراءة استنطاقية متعددة المعاني للنص تأكيد آخر على حوارية الخطاب الأدبي عموما والخطاب النقدي خصوصا. فلم يعد الخطاب النقدي يتوقف عند مسلمات تقنية نهائية أو يكرس صوتا موحدا،إنما يحاول أن يفجر مرة واحدة حشد الأصوات التي يحفل بها النص،ويطلق الحرية لتعددية المعاني والرؤى والأصوات التي تتعانق بدورها مع أصوات الآخرين (المتلقين) .وهذه الأصوات المتعددة،وإن اختلفت من حيث مشاربها المعرفية ومقارباتها المنهجية ومنطلقاتها النظرية،يبقى القاسم المشترك بينها هو العمل الأدبي باعتباره ملتقى تقاطع هذه الأصوات. Abstract Literary text in general and narrative text in particular, is necessarily a text of axes, and its focus begins from the moment it moves from private ownership (the writer) to public ownership (total readers).It is no wonder that the dialogue mechanisms vary in different ways, and so do the approaches. Nor is it surprising that their obsession with the scope of this text and its ambiguity is united in order to transform its underlying dynamics into a spoken alphabet. Therefore, the trend of literary criticism to become a multi-meaning reading of the text of the text is another emphasis on the dialogue of literary discourse in general and critical discourse in particular. The critical discourse no longer depends on final technical monotheism or concentrates a unified voice, but tries to blow up the voices of the text once and forge the freedom of pluralism of meanings, visions and voices that in turn embrace the voices of others. These different voices, though different in terms of their cognitive approaches, their methodological approaches and their theoretical premises, remain the common denominator of literary work as the intersection of these voices.

الكلمات المفتاحية

الكتابة النقدية، النص الأدبي، الكاتب،القراءة، حوارية الخطاب، الخطاب النقدي،المعرفة، المنهجية،المنهج، العمل الأدبي. _dialogue mechanisms, literary criticism, monotheism, intersection