Educ recherche
Volume 9, Numéro 2, Pages 33-50
2019-12-23

(مفاهيم تعليمية العلوم التجريبية (التصورات البديلة في الكيمياء أنموذجا

الكاتب : روبة يحي .

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث إلى معرفة بعض المفاهيم الأساسية لتعليمية المواد العلمية، وجدير بالذكر أن التعليمية هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يعيشها المتعلم وهي تهتم بصورة خاصة بطرائق اكتساب وتوصيل المعارف في مجال تصوري معين، وهي تمثل في نفس الوقت طريقة تفكير حول ثلاث أقطاب: - قطب سيكولوجي: يدرس تصورات المتعلمين حول المفاهيم بشكل عام ومفاهيم علوم الطبيعة بشكل خاص - قطب علمي: يهتم بخصوصيات المعرفة التي تعلم. - قطب تربوي: ويشمل طرائق، وأساليب التدريس والوسائل التعليمية/التعلمية نركز في هذه المداخلة على معالجة مفهوم أساسي في التعليمية تتداخل فيه الأقطاب الثلاث وهو: التصورات البديلة من حيث تعريفها ورصدها وطرق معالجتها. الكلمات المفتاحية: التعليمية، المفاهيم، التصورات البديلة The aim of this research is understanding some main concepts concerning the didactics of scientific subjects. Didactics is the scientific study of regulating learning situations experienced by the learner. It focuses on the methods of acquisition and delivery of knowledge in a particular conceptual field. Simultaneously, it represents a way of thinking revolving around three poles:  Psychological pole: studies the perceptions of learners about concepts in general and the concepts of natural science in particular.  Scientific pole: interested in the specifics of knowledge which are taught.  Educational pole: includes teaching methods and techniques as well as teaching/learning tools. In this article, we focus on addressing a fundamental concept in didactics that involves the three poles and which is: the alternative perceptions in terms of definition, monitoring, and methods of treatment in chemistry.

الكلمات المفتاحية

التعليمية ; المفاهيم ; التصورات البديلة; didactics; alternative conceptions; concepts