Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 4, Pages 375-394
2018-12-20

دور أنشطة المخبر في تصويب التصورات الخاطئة لمفاهيم الكيمياء (المادة وتحولاتها) لدى تلاميذ التعليم المتوسط بالجزائر-دراسة ميدانية

الكاتب : يحي روبة . سيد علي ريان .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة لمعرفة فاعلية أنشطة المخبر، في تصويب التصورات الخاطئة، لمفاهيم المادة وتحولاتها، لبرنامج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا من التعليم المتوسط بالجزائر. ولتحقيق هدف الدراسة تم تحليل منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، لاستخراج أهم مفاهيم المادة وتحولاتها، وعلى أساس هذا التحليل تم إعداد وبناء اختبارا تشخيصيا للتصورات البديلة. كما تم إعداد دليل الأستاذ، ودليل التلميذ، وفق الاستراتيجية المقترحة أنشطة المخبر( وباستخدام العروض العملية والتجارب البديلة). وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية أنشطة المخبر في تصويب التصورات الخاطئة وفي زيادة تحصيل تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. Abstract The research aims to identify the role of laboratory activities to correct conceptions alternative of concepts in general chemistry; to achieve this goal was made diagnostic test alternative. It was also prepared written student activities and a teacher’s guide for the teaching the previous using demonstration method. It has resulted in the application of tools for research and implementation of the search experience on the effectiveness of laboratory activities and demonstration method to correct conceptions alternative in general chemistry concepts

الكلمات المفتاحية

أنشطة المخبر ; التصورات الخاطئة ; المادة وتحولاتها ; الكيمياء ; التعليم المتوسط ; laboratory activities ; General chemistry ; conceptions alternative