الآداب و اللغات
Volume 10, Numéro 2, Pages 99-137
2015-06-01

واقعية الممارسة النقدية في الرواية الجزائرية المعاصرة

الكاتب : كربوش محمد . إبراهيم عبد النور . بلميمون عبد النور .

الملخص

ملخص إن الحديــث عــن النقــد في الروايــة الجزائريــة يثــر إشــكالية واقــع الممارســة النقديــة في الجزائــر، وهنــا نتســاءل: هــل ثمــة نقــد روائي يواكـب الحركـة الإبداعيـة؟ وإن كان فـا هـي الأسـس والمواقـف والـرؤى التـي عمـل عـلى ضوئهـا هـذا النقـد ؟ وما هـي خصوصياتـه؟.. وحتـى وإن كنـا نوافـق عـلى حداثـة ميـاد الروايـة الجزائريـة ،الفنيـة المكتوبـة باللغـة العربيـة ،مقارنـة بالروايـة العربيـة في المـرق، فهـل توقفــت الدراســات النقديــة عنــد روايــات الطاهــر وطــار وعبــد الحميـد بـن هدوقـة رغـم قيمـة الروايـات الجاليـة والفكريـة ،لمـاذا لم يسـاير النقـاد الجزائريـين هـذا الزخـم الـسردي عـبر مراحـل تطـوره في تحقيـق التفـرد بالعـدول عـن النمـوذج المرقـي؟ لمـاذا لم يتمكـن البحـث الأكاديمـي مـن الوصـول إلى ممارسـة نقديـة واعيـة ومتوازنـة، تسـتمد حضورهـا مـن مكونـات الأمـة الثقافيـة والحضاريـة والفكرية... أسـئلة كثـرة نحـاول الإجابـة عنهـا في قـراءات لنـماذج نقديـة لروايـات جزائريـة معـاصرة Abstract Talking about criticism in the Algerian novel raises its real problematic practice in Algeria . In this case, we will ask if the critic copes with the creative movement. If so, what are the principles, attitudes and visions that the following criticism worked on. What are its characteristics? Even if we agree that the Algerian novel written in Arabic is recent. Can we say that the critical studies stopped at the novel of Tahar Ouettar and Abdelhamid Benhedouga? Why the Algerian critics didn’t follow the evolution of the novel in both quantitative and qualitative point of view and in an independent way from the oriental criticism? Why they didn’t achieve to build an Algerian theory induced by our cultural and intellectual particularities? These are the issues we want to study in this paper. Résumé Parler de critique par rapport au roman algérien nous amène à questionner le champ de la pratique réelle de la critique littéraire dans notre pays. Es-ce qu’elle suit l’évolution de l’écriture romanesque ou bien s’est-elle arrêtée aux romans des deux précurseurs Tahar Ouettar et Abdelhamid Benhedouga ? Pourquoi n’a-t-on pas réussi à construire une théorie de la critique indépendante de celle en vigueur au Moyen-Orient ? Et pourquoi n’a-t-on pas réussi à suivre l’évolution quantitative et qualitative de l’écriture romanesque en Algérie ? Telles sont les questions auxquelles nous voudrions répondre dans cette analyse

الكلمات المفتاحية

واقعية الممارسة النقدية الرواية الجزائرية المعاصرة الحركـة الإبداعيـة