دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 1, Pages 748-759
2020-01-15

الفضاءات الرقمية بالمكتبات الجامعية وتأثيرها على الوعي المعلوماتي لدى الطالب الجامعي:دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة باجي مختار عنابة

الكاتب : قتاتلية نفيسة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك تأثير للفضاءات الرقمية بالمكتبة المركزية لجامعة عنابة على الوعي المعلوماتي للطالب الجامعي، وكذا الوقوف على خدمات المعلومات الرقمية التي تقدمها ومدى تلبيتها لاحتياجات المستفيدين، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي وعلى الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المبحوثين. لنتوصل في الأخير إلى أن المكتبة المركزية لجامعة عنابة وبالرغم من توفرها على فضاء رقمي متمثل في الموقع الإلكتروني للمكتبة إلا أن هذا الفضاء لا يتوفر على خدمات المعلومات اللازمة والضرورية، ومنه فلا يوجد أي دور أو أي تأثير للمكتبة من خلال فضاءاتها الرقمية على الوعي المعلوماتي لمستفيديها. ولكي تتخطى المكتبة المركزية لجامعة عنابة هذا النقص والتقصير عليها توفير فضاءات رقمية متنوعة بالاعتماد على المعايير العالمية، وتقديم خدمات المعلومات الرقمية من خلال هذه الفضاءات التي تلبي احتياجات المستفيدين. الكلمات المفتاحية: فضاء رقمي - مكتبة جامعية - وعي معلوماتي - طالب جامعي - جامعة باجي مختار – عنابة Abstract: The study aims is revealing if there is an effect of digital spaces at the central library of Annaba University on the information literacy of students, and also standing on digital information services provided and how it meets the Beneficiaries needs. So, for this purpose we used descriptive method, and the questionnaire as a tool for collecting information of respondents. As aresult,we found that the central library of Annaba University and event houghit has digital space whichis the electronic site of the library, but it doesn’t have the necessary information services.Thus, thereis no effect or role of the library on the information literacy of its beneficiaries throughits digital spaces. Eventually, the central library of Annaba should better supply different digital spaces by following international standards for avoiding this shortage and default and then provides digital information services through thes espaces that meet the needs of beneficiaries. Key words: Digital space – University library - Information literacy – University student - University of Badji Mokhtar - Annaba.

الكلمات المفتاحية

فضاء رقمي - مكتبة جامعية - وعي معلوماتي - طالب جامعي - جامعة باجي مختار – عنابة