مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 11, Numéro 2, Pages 344-361

أثر التسويق الالكتروني على جودة الخدمة المصرفية الالكترونية في الجزائر حالة بنك سوسيتي جنرال The Impact Of Electronic Marketing On Electronic Banking Service In Algeria Case Societe Generale's Bank

الكاتب : عبد القادر مطاي . كريمة بن شنينة .

الملخص

ملخص: تنبع أهمية هذا البحث من أهمية الموضوع الذي يعالجه خاصة وانه يتناول قطاعا مهما من القطاعات الاقتصادية وهو القطاع المصرفي، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها فيما يتعلق بأثر التسويق المصرفي الالكتروني على الخدمة المصرفية للمؤسسات المصرفية بالجزائر مع دراسة حالة في بنك سوسيتي جنرال الجزائر ، كما أن المؤسسات المصرفية في الجزائر بدأت تتسابق من اجل تقديم خدماتها على احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصال، مما أدى إلى انتشار استخدام مفهوم التسويق الالكتروني من خلال تعدد الوسائل والقنوات الالكترونية لتلبية حاجات ورغبات الزبائن المتعاملين، كما أن تطور تسويق الخدمات المصرفية يعد احد الاتجاهات الحديثة التي شهدت توسعا كبيرا بسبب تزايد دورها في الحياة المعاصرة ، فأصبح التسويق المصرفي الالكتروني يعتبر احد مجالات المعرفة التسويقية حديثة العهد، وقد نما هذا المجال المعرفي بصورة متسارعة أسهم فيها التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية وعلى رأسها شبكة الانترنت إلى جانب مختلف الوسائل الالكترونية التي مكنت المؤسسات المصرفية من وضع مزيج تسويقي مصرفي الكتروني فعال . تصنيف JEL : E58، M310. Abstract: The importance of this research stems from the importance of the subject matter, especially as it deals with an important sector of the banking sector, the objectives it seeks to achieve in relation to the impact of e-banking on the banking services of banking institutions in Algeria, That the banking institutions in Algeria are racing to provide their services on the latest information and communication technology, which led to the widespread use of the concept of electronic marketing through multiple means and electronic channels to meet the needs and desires of customers Pleasures The development of the marketing of banking services is one of the modern trends that have seen a great expansion due to the increasing role in contemporary life. Electronic banking has become one of the areas of modern marketing knowledge. This knowledge field has grown rapidly and contributed to the tremendous development in information and communication technology In the implementation of marketing operations and activities, especially the Internet, as well as various electronic means that enabled the banking institutions to develop an effective electronic marketing bank. . JEL Classification: E58، M310.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التسويق الالكتروني ، المزيج التسويقي ، الخدمة المصرفية الالكترونية . ; Keywords: e-marketing, marketing mix, e-banking.