الحوار الثقافي
Volume 5, Numéro 1, Pages 225-234
2016-03-15

النسق القيمي لدى طلاب المراحل النهائية الثانوي

الكاتب : حورية شرقي .

الملخص

حضي موضوع القيم باهتمام كبير من قبل المتخصصين في عدة ميادين كالفلسفة وعلم الاجتماع والتربية. كما اهتم بدراستها الباحثون في علم النفس بمعظم فروعه الاجتماعي والإرشادي والتطوري والتربوي وهذا يؤكد أهميتها على مستوى الفرد والجماعة فهي تمثل ركناً أساسيا من أركان الثقافة لأي مجتمع من المجتمعات، فالثقافة مجموعة من الأهداف والقيم والمعايير السلوكية التي تترجم أسلوب حياة الجماعة (غنيم، 118: 1973) وهي للفرد من أهم مكونات شخصيته، وتمثل دافعاً قوياً في توجيه سلوكه (أبو العينين، 35 :1988)، وقد اهتم عدد من الباحثين بدراسة القيم لدى الطلاب والطالبات على مختلف المراحل الدراسية العامـة والعالـية وعلى بعض التخصصات العلمية، وعلى مختلف الأصعدة بصورة مباشــرة وغير مباشــرة وذلك باعتبار هذه الفئة أحد العناصر البشرية الرئيسية المساهمة في عملية البناء والتطوير، وعليها تعقد الكثير من الآمال لتحقيق طموحات وآمال المجتمع. حيث ذهب بعضــهم لدراسة النسق القيمي للطلبة، والبعض قام بدراسة مقارنة للقيم بين طلاب المراحل الدراسية المختلفة وآخرون قاموا بدراسة القيـم السلوكية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية. فموضوع القيم بحاجة إلى المزيد من الدراسات بهدف فهم سلوك الفرد والآليات التي تحركه بهدف وضع الخطط ليرتقي إلى مراتب أعلى.

الكلمات المفتاحية

النسق القيمي، التلاميذ، المرحلة الثانوية