فصل الخطاب
Volume 8, Numéro 3, Pages 35-50
2019-09-30

تَرَاسُلِ الحَوَاسِ وَالتَشْكِيِلِ المَشْهَدِي فِيِ عَصْرِ المَمَالِيِكْ مُقَارَبَةُ تحليلية فِيِ قَصِيِدِةٍ للْعِمَادِ الأَصْفَهَانِيِ

الكاتب : عابد بن سحنون .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ماهية تراسل الحواس، بوصفها ظاهرة جمالية ومشهدية اعتمد عليها الشاعر العربي حال مزجه بين صوره الذهنية الناجمة عن مدركاته الحسية البصرية والسمعية والذوقية والشمية واللمسية، واستعمالها في قالب انزياحيٍّ مبتكر؛ تكون فيه المرتكز الأساس والمنهل؛ فهو بإنتاجه النص إنّما يحاول التعبير عن انفعالاته النفسية والوجدانية، بخلق تراكيب جديدة تتفاعل مع المتلقي، وتحمل في طياتها روح التأثير والمتعة في فضاء خياليٍّ. Abstract: The aim of this study is to shed light on the nature of the Synaesthesia, as an aesthetic phenomenon and a scene on which the Arab poet relied upon when he mixes his mental images resulting from his apparent sensory perception and using it in a deviation innovative form. In which it is the basis and the source of it; because the poet when producing the text tries to express his psychological emotions, with creating new structures interact with the recipient, and carry the spirit of influence and pleasure in imagination space

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تراسل الحواس؛ الإدراك الحسي؛ الصورة؛ التصور الذهني. ; Keywords: Synaesthesia; sensory perception; image; a mental image