حوليات الآداب واللغات
Volume 1, Numéro 1, Pages 91-96
2013-10-15

تعليمية البلاغة بين الدرس التراثي والمعطى الحداثي -نحو بناء نموذج تعليمي خاص-

الكاتب : بلخير آرفيس .

الملخص

إذا كان التعريف البسيط للتعليمية، هو د ا رسة المسائل المتعلقة بالتعليم، واكتساب المعلومات في جميع المواد المدرسية،فإن تعلم البلاغة العربية وفق النمط الت ا رثي القديم عند المتعلمين عموما - والطلبة خصوصا – لم يعد مجديا،بل أصبح يثير الملل ،ويجلب الاشمئ ا زز، خاصة مع الانفجار في الدرس اللغوي، وما أحدثته اللسانيات الحديثة من مقاربات تعليمية ،ومفاهيم إج ا رئية،يمكن الاعتماد عليها في إعادة بعث نماذج تعليمية ترقى إلى مستوى طموحاتهم، وتجيب على الكثير من إشكالياتهم. ولهذا فإن هذا المقال سيحاول بناء نموذج تعليمي، معتمدا في ذلك على أهم ما توصل إليه الدرس اللغوي والبلاغة الحديثة،وفق الخطوات التالية: في البداية نحاول تقديم مفهوم للبلاغة بجميع أبعادها التطبيقية والتعليمية، ثم نحاول د ا رسة التيا ا رت الأساسية في البلاغة الحديثة ،لنخلص في الأخير إلى اقت ا رح نموذج تعليمي يستجيب لطموحات المتعلمين وفق نظرة حداثية. Résumé Si la définition simple de la didactique est l'étude des questions posées par l'enseignement et l'acquisition des connaissances dans les différentes disciplines scolaires .alors . L'enseignement de la rhétorique arabe par les anciennes méthodes éducatives n'est plus fructueux -chez les apprenants en général et chez les étudiants en particulier-en plus, il soulève l'ennui, et apporte dégoût, surtout avec l'explosion de la linguistique moderne, Par conséquent, cet article va tenter de construire un modèle éducatif, en s'appuyant sur les conclusions les plus importantes de la linguistique et de la rhétorique moderne. Nous commencerons tout d'abord par définir la rhétorique dans toute sa dimension pratique ainsi qu'à donner sa dimension didactique. Ensuite, nous étudierons les courants fondamentaux de la nouvelle rhétorique. En fin,nous proposerons un modèle éducatif qui peut répondre aux ambitions de tous les apprenants avec une vision moderne

الكلمات المفتاحية

تعليمية .البلاغة.. الدرس التراثي. . الحداثة La didactique.. la linguistique